Logo 2 Image




المديريات

مديرية الخزينة العامة

 

  1. إعداد موازنة وزارة المالية سنوياً.
  2. إعداد خطة الخزينة الشهرية بناءً على التدفقات النقدية المتوقعة .
  3. تغذية حسابات الوزارات والدوائر الحكومية والأجهزة العسكرية بالسيولة اللازمة وذلك بالتنسيق مع دائرة الموازنة العامة من خلال السقوف المالية ووفق السيولة النقدية المتاحة والاحتياجات الفعلية والمخصصات المرصودة لذلك.
  4. إعداد كشوفات التدفقات النقدية الفعلية
  5. الإنفاق من المخصصات المرصودة في موازنة وزارة المالية الجارية والرأسمالية وفقاً للبرامج .
  6. متابعة عمليات إنفاق الوزارات والدوائر التي يتم إنفاق مخصصاتها من قبل وزارة المالية وفقاً لقانون الموازنة العامة والقوانين والأنظمة المالية المعمول بها.
  7. مسك السجلات المحاسبية اللازمة لتنظيم قيود الخزينة المختلفة وإعداد الخلاصات والتقارير الشهرية .
  8. متابعة حركة وأرصدة الحسابات للوزارة والوزارات والدوائر الحكومية لدى البنك المركزي والبنوك التجارية للوقوف على قيم الأرصدة النقدية لهذه الحسابات.
  9. متابعة التدفقات النقدية للحسابات الخاصة خارج الموازنة العامة لدى البنك المركزي .
  10. القيام بصرف الأمانات والسلف بمختلف أنواعها ومسك السجلات المالية لمتابعتها وتسويتها وحفظ الوثائق المتعلقة بها.
  11. متابعة حسابات النفقات العامة لدى البنك المركزي وتدقيقها ومطابقتها ومتابعتها وحصر المعلقات
  12. إعداد وتنظيم التقارير الدورية عن النفقات العامة والمدفوعات الأخرى .
  13. متابعة كافة الأمور المالية والإدارية المتعلقة بالمنظمات الدولية والإقليمية والعربية.
  14. الرد على الكتب الواردة للمديرية من مختلف الجهات وإبداء الرأي والمشورة حول القضايا التي ترد من الوزارات ذات العلاقة.
الأقسام 
قسم الخزينــة
  1. ادارة حساب الخزينة العام بطرفيه المقبوضات والمدفوعات
  2. اعداد كشوفات التدفقات النقدية الفعلية اليومية والاسبوعية والشهرية لحساب الخزينة والتنسيق مع مديرية الدين العام لاغراض الاقتراض المبكر.
  3. وضع الاسس اللازمة لتحديد السقوف المالية وتزويد الوزارات والدوائر الحكومية( الجهاز المدني والجهاز العسكري) بها حسب المخصصات المرصوده لها في الموازنة العامة ووضع السيولة في حساب الخزينة واحتياجات الوزارات والدوائر.
  4. مسك السجلات المحاسبية اللازمة للعمليات المحاسبية التي تجري في حساب الخزينة ( قيود النقود المنقولة ،السلفات،الامانات،فصل ومادة).
  5. اعداد الخلاصات الحسابية الشهرية لقسم الخزينة وتزويد مديرية الحسابات العامة بها.
  6. متابعة المساعدات المالية والقروض الخارجية الواردة لحساب الخزينة.
  7. اعداد جداول خدمة صندوق النقد الدولي المتعلقة بصافي التزامات الحكومة تجاه البنك المركزي والبنوك التجارية.
  8. اعداد خطة الخزينة الشهرية ومراقبة التدفقات النقدية المتوقعة وتحليلها وبيان نتائجها وتقديم المقترحات اللازمة بشأنها.
  9. متابعة حساب الخزينة الموحد (تحويل ارصدة كافة الحسابات الحكومية الى حساب الخزينة) ومطابقة الارصدة مع البنك المركزي.
  10. تسجيل القيود المحاسبية اللازمة لمراقبة ارصدة الحسابات الحكومية المحولة للخزينة .
  11. تحليل البيانات المالية اللازمة لمراقبة ارصدة الحسابات الحكومية المحولة للخزينة.
  12. تنظيم مستندات الصرف وإجراء القيود المحاسبية اللازمة وإعداد تسوية البنك وتنظيم الخلاصة الشهرية.
  13. تصنيف الرديات المصروفة حسب الفصول والمواد والبنود المعتمدة في قانون الموازنة العامة .
  14. مسك سجلات الأستاذ المساعد للرديات المصروفة .
  15. تزويد مديرية  الحسابات العامة ومديرية الإيرادات العامة بجداول تصنيف الرديات.
  16. تزويد مديرية الحسابات العامة بخلاصة شهرية وتناسيق النقود المنقولة المقبوضة من الدوائر.
  17. مطابقة جداول التصنيف مع قيمة التحويلات الواردة من الدوائر .
قسم صندوق السلف والرديات والمصروفات المستردة
  1. صرف وتسديد السلف للدوائر والوزارات الغير ريادية.
  2. اعداد مستندات وأوامر السلف والتي ستصرف من مخصصات وزارة المالية والنفقات العامة ومتابعة تسديدها.
  3. مسك السجلات المحاسبية والدفاتر الخاصة بالسلف والرديات والمصروفات المستردة.
  4. قبض المصروفات المستردة من الوزارات والدوائر.
  5. رد الإيرادات الحالية.
  6. تصنيف الرديات المصروفة حسب الفصول والبنود والمواد المعتمدة في قانون الموازنة.
  7. مطابقة المصاريف المستردة مع كشوفات الوزارات والدوائر.

قسم الامانات 
  1. صرف وقبض جميع أنواع الأمانات وبموجب أحكام النظام المالي المعمول به والتعليمات التطبيقية الصادرة بموجبه
  2. مراقبة أوجه إنفاق الأمانات ومتابعة تحويل أرصدة الأمانات التي انتهت الغاية منها او مضى على قبضها المدة القانونية لحساب الإيرادات العامة .
  3. إجراء جميع أنواع العمليات المحاسبية والمالية اللازمة وفقاً لأحكام النظام المالي والتعليمات الصادرة بموجبه وكذلك إعداد التقارير المالية والخلاصات الحسابية اللازمة .
  4. فتح الأمانات الجديدة وإغلاق الأمانات التي انتهت الغاية منها.
  5. تطبيق أحكام قانون الرسوم الإضافية للجامعات الأردنية رقم (4) لسنة 1985 والتعليمات رقم (2) لسنة 2006 الصادرة بموجبه والتي تتضمن متابعة تحصيل الرسوم المفروضة بموجب أحكام هذا القانون.
  6. تطبيق أحكام قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (56) لسنة 2006 بتحصيل المبالغ المخصصة بنسبة (1%) من صافي الأرباح السنوية ومتابعة الجهات المكلفة بذلك والمتعلقة بدعم صندوق البحث العلمي.
قسم النفقات العامة 
  1. اعداد مشروع الموازنة الجارية والرأسمالية لوزارة المالية ورفعها الى لجنة اعداد الموازنة في الوزارة
  2. ترحيل بنود الموازنة الجارية والرأسمالية على الحاسوب بعد اقرار قانون الموازنة العامة.
  3. اعداد المواقف والحوالات المالية التي تخص النفقات الجارية والرأسمالية.
  4. صرف رواتب المعينين على حساب النفقات الرأسمالية والمعينين بعقود.
  5. تنظيم وتدقيق مستندات النفقات الجارية والرأسمالية
  6. خدمة الدين العام من خلال تنظيم مستندات الصرف الخاصة بالاقساط والفوائد بعد ان ترد من مديرية الدين العام واستكمال اجراءات صرفها
  7. دراسة موازنات المنظمات الدولية والاقليمية والعربية وابداء الرأي بشأنها
  8. متابعة مساهمات الاردن في المنظمات الدولية والاقليمية والعربية ودراسة الاتفاقيات المترتبة بين الحكومة وهذه المنظمات وتقديم التقارير اللازمة بشأنها
  9. دراسة اجندة اجتماعات اللجان المالية الدائمة للمنظمات.
  10. دراسة كل ما يتعلق بدعم المؤسسات الاخرى والكتب التي ترد الى وزارة المالية بخصوص طلب تقديم الدعم لمؤسسات المجتمع واعداد التنسيبات اللازمة لمجلس الوزراء بهذا الخصوص
  11. التنسيق مع الوزارات والدوائر المرصود لها مخصصات في موازنة وزارة المالية لضمان سير الصرف من مخصصاتها دون تأخير
  12. التنسيق مع كافة الوزارات والدوائر الحكومية بخصوص الصرف من مخصصات شبكة الامان الاجتماعي
  13. اعداد الردود اللازمة على الكتب الوارد من الرئاسة الجليلة والوزارات والدوائر الاخرى
قسم صندوق الانفاق 
  1. إدخال المخصصات الواردة بالأمر المالي العام والخاص على الحاسوب وإدخال الحوالات المالية الشهرية والمناقلات والتسويات الحسابية للوزارات والدوائر المفتوحة.
  2. استلام مستندات صرف النفقات من الوزارات والدوائر المفتوحة (غير مغلقة محاسبياً) وتسجيلها كتأدية وتحويلها لمندوب مديرية المراقبة والتفتيش لتدقيقها.
  3. مراقبة وتوفير سقف مالي لصرف مستندات الصرف .
  4. صرف مستندات النفقات لوزارة المالية والوزارات والدوائر المفتوحة محاسبياً.
  5. تسليم الشيكات الى أصحاب العلاقة بعد تسجيلها في سجل تسليم الشيكات وحسب تعليمات النظام المالي.
  6. إجراء القيود المحاسبية حسب الأصول ( طريقة القيد المزدوج) .
  7. قبض شيكات الاقتطاعات بعد إغلاق يومية النفقات وتنسيقها للجهة المعنية وتنظيم مستندات المدفوعات الأخرى وتحويلها للجهات صاحبة العلاقة وفق أحكام النظام المالي والتعليمات المعمول بها.
  8. متابعة الشيكات المالية التي لم تصرف او التي مضى عليها المدة القانونية وتحويلها الى حساب الأمانات.
  9. قبض المصروفات المستردة وذلك من خلال أمر قبض ينظم من قبل الوزارات والدوائر المفتوحة محاسبياً ووزارة المالية.
  10. إعداد التقارير والخلاصات الشهرية فيما يتعلق بحساب النفقات وأمانات الاقتطاعات وتزويد الجهات المعنية بها.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟