المعهد المالي
- اعداد خطة المعهد المالي الإستراتيجية بما ينسجم مع إستراتيجية وزارة المالية والاحتياجات التدريبية
- اعداد وتصميم البرامج التدريبية الموجهة للموظفين الجدد بهدف تزويدهم بالمعارف اللازمة وصقل مهاراتهم وقدراتهم لتأهيلهم للقيام بمهامهم بكفاءة
- اعداد وتصميم البرامج التدريبية العامة والمتخصصة
- المشاركة في اعداد البرامج التدريبية لتأهيل وتدريب موظفي الصف الثاني لتولي الوظائف القيادية والإشرافية بالتنسيق مع مديرية تنمية الموارد البشرية
- تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل المالية والإدارية والاقتصادية المتخصصة حول ما يستجد من قضايا ودراسات على الصعيدين المحلي والإقليمي
- تأهيل وتدريب موظفي الوزارة في مختلف المعارف والمهارات والقدرات بما يلبي احتياجاتهم التدريبية لتحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية للوزارة
- تأهيل وتدريب موظفي الوحدات المالية في كافة الوزارات والدوائر الحكومية في كافة المجالات الاقتصادية والمالية والمحاسبية والرقابية
- عقد امتحانات واصدار الشهادات التي تثبت اجتياز الملتحقين في الدورات المتخصصة التي يعقدها المعهد في المجالات المالية والمحاسبية والرقابية
- إجراء عمليات التقييم للبرامج التدريبية المعقودة في المعهد للوقوف على مدى كفاءتها
قسم التدريب
- اعداد وتنفيذ وتقييم الخطة التدريبية المعهد المالي
- تأهيل موظفي وزارة المالية وتنمية مهاراتهم ومعارفهم واتجاهاتهم في مختلف المجالات المالية والإدارية والرقابية والفنية.
- تأهيل وتنمية مهارات ومعارف واتجاهات موظفي القطاع العام العاملين في المجال المالي والرقابي.
- تلبية احتياجات القطاع الخاص من البرامج المالية والرقابية.
- الإشراف على التدريب الميداني لطلاب الجامعات والمعاهد الخاصة لغايات التخرج
- التنسيق والتعاون مع الجهات الإقليمية لعقد البرامج التدريبية المشتركة
- وضع معايير علمية وموضوعية لاختيار المدربيين واعتمادها من قبل لجنة البعثات العلمية
- وضع معايير علمية وموضوعية لمختلف عناصر التدريب كإعداد الحقائب التدريبية وآلية الإشراف على الأنشطة التدريبية
- متابعة تنفيذ البرامج المهنية وعقد الإمتحانات المهنية وإصدار شهادات الإجتياز
- الإشراف على عقد البرامج الداخلية داخل وخارج قاعات المعهد المالي
- متابعة نشر وترويج الأنشطة التدريبية بمختلف وسائل التواصل المتاحة بعد الحصول على الموافقات الرسمية حسب الأصول
- القيام بأية مهام أخرى تُطلب من موظفي القسم ضمن نطاق عمل المديرية الرسمي
قسم الشؤون الإدارية والمالية
- تنفيذ ومتابعة جميع الأمور المالية المتعلقة بالمعهد واعداد الموازنة السنوية للمعهد
- تنفيذ إجراءات التعاقد والشراء لكافة احتياجات المعهد المالي
- القيام بمهام العلاقات العامة للمعهد المالي
- القيام بكافة أعمال الديوان للمعهد المالي
- تأمين الطباعة والتصوير والقرطاسية والمطبوعات وحفظ الملفات والوثائق والكتب والمراجع
- تسهيل الاتصالات البريدية والسلكية واللاسلكية الواردة والصادرة وتأمين حركة المراسلات والاتصالات الداخلية
- تأمين حركة النقل والانتقال والمعاملات الرسمية للقادمين وللمسافرين في مهمات رسمية ولزوار المعهد
- تأمين نظافة وصيانة وسلامة ممتلكات المركز من الأجهزة والقاعات والتجهيزات
- تأمين خدمات الكافتيريا للموظفين والمتدربين
- الإشراف على محتويات ومقتنيات المكتبة
- القيام بأية مهام أخرى تُطلب من موظفي القسم ضمن نطاق عمل المديرية الرسمي