Logo 2 Image




المديريات

مديرية تنمية الموارد البشرية

  • إجراء الدراسات والمسوحات اللازمة لتحديد احتياجات الوزارة للتطوير الإداري ضمن المجـــالات الأساسية التالية :-
  1. وصف وتصنيف الوظائف.
  2. الهيكل التنظيمي والتقسيمات الإدارية والوظيفية
  3. تبسيط إجراءات العمل.
  4. دراسة النماذج والسجلات المستخدمة وتحديثها من وقت لآخر بالتعاون مع المديريات ذات العلاقة.
  • تأمين احتياجات الوزارة من الموظفين والمستخدمين بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ومتابعة شؤونهم وفقاً لما ورد في القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بشؤون الموظفين وتنظيم الملفات الأصولية اللازمة لذلك.
  • متابعة تنفيذ برامج التطوير الإداري وتقييمها وتقديم التقارير الدورية حولها.
  • استقبال المقترحات والتوصيات المتعلقة بالتطوير الإداري من مختلف مديريات وأقسام الوزارة ودراستها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
  • المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات واللجان المحلية والخارجية ذات العلاقة بالتطوير الإداري والتدريب.
  • إعداد الأدلة والتعليمات التنظيمية المتعلقة بأساليب وإجراءات العمل بشكل يساعد الوحدات الإدارية والجمهور على الاستفادة من خدمات الوزارة والتعامل معها.
  • المشاركة في لجنة البعثات العلمية لدى وزارة التعليم العالي.
  • المشاركة في إعداد الخطة التدريبية لوزارة المالية وتنفيذها و تقييمها.
  • بيان الرأي في الموضوعات الفنية و الادارية و التنظيمية المتعلقة بوزارة المالية.
الأقســــام
قسم تخطيط التدريب والتطوير الاداري
  1. اعداد وتحديث الهياكل التنظيمية للوزارة ومديرياتها .
  2. اعداد الدراسات المتعلقة بالمناخ التنظيمي والرضا الوظيفي وتقديم المقترحات والتوصيات المتعلقة بذلك .
  3. اعداد الدراسات والادلة المتعلقة بالتطوير الاداري .
  4. دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين في وزارة المالية .
  5. اتخاذ الاجراءات اللازمة لترشيح موظفي الوزارة للمشاركة في البرامج التدريبية لدى المعاهد والمراكز التدريبية القائمة داخل المملكة.
  6. اتخاذ الاجراءات اللازمة لاختيار الموضوعات والبرامج التدريبية والبعثات العلمية اللازمة لموظفي الوزارة .
  7. اتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق أسس ومعايير الترشيح للدورات الخارجية واختيار الدورات التدريبية الخارجية بما يتفق والاحتياجات التدريبية .
  8. اختيار الدورات التدريبية الخارجية بما يتفق و الاحتياجات التدريبية.
  9. اعداد قوائم المرشحين للدورات الخارجية والبعثات الدراسية ورفعها للجنة البعثات والدورات الخارجية لاتخاذ القرارات الترشيحية اللازمة.
  10. متابعة التزام الموفدين وسير دراستهم وتدريبهم واجراء عملية تنظيم لنتائج حصولهم على المؤهلات العلمية والخبرات العملية وتزويد ديوان الخدمة المدنية بها بشكل دوري .
  11. اجراء دراسات قياس وتقييم العائد (المردود) التدريبي واثر التدريب على مستوى الآداء .

قسم الموارد البشرية
  1. اعداد جدول تشكيلات الوظائف للوزارة .
  2. تنفيذ كافة المعاملات الاجرائية ذات العلاقة بالموظفين من حقوق وواجبات منذ التحاقهم بالخدمة وحتى إحالتهم على التقاعد .
  3. تنظيم براءات التشكيلات وبراءات الزيادة السنوية لمستحقيها من موظفي الوزارة وإرسال نسخ منها للجهات المعنية .
  4. متابعة الدوام الرسمي للموظفين وإصدار التقارير والكشوفات المختلفة والمتعلقة بحركات دوام الموظفين كحركة الإجازات والعمل الاضافي والمغادرات الرسمية والشخصية والتأخر عن الدوام وغيرها.
  5. اتخاذ اجراءات التعيين بالتنسيق والمتابعة مع ديوان الخدمة المدنية حسب الوظائف الشاغرة .
  6. اعداد القرارات المتعلقة بالموظفين في مجالات (التعيين ، النقل ، الاعارة ، الانتداب ، الاجازة دةن راتب، الترفيع ، تعديل اوضاع الموظفين، العلاوة الاضافية ... ) .
  7. إد ارة عملية تقييم الاداء الفردي للموظفين وضمان تنفيذ مراحل عملية التقييم المختلفة بالفترات الزمنية المحددة والتأكد من صحة الإجراءات المتخذة.

شــعبة التشــكيلات

  1. تحديد شواغر الوزارة فيما يتعلق بالتعيينات.
  2. المساهمة في إعداد جدول تشكيلات الوظائف للوزارة.
  3. إعداد براءات الزيادات السنوية والإضافية وبراءات التشكيلات لموظفي الوزارة وتدقيقها.
  4. إعداد قوائم الترفيعات واستخراج الكشوفات الخاصة بها وتدقيقها.
  5. إدخال جميع حركات الترفيع والتعيين والزيادة السنوية والعقوبات التأديبية وكتب الشكر على جهاز الحاسوب وحفظ ما يتعلق بذلك من كتب في ملفات الموظفين.
  6. تدقيق وفرز وحفظ التقارير السنوية في الملفات السرية للموظفين.
قسم تخطيط الموارد البشرية
  1. دراسة احتياجات الوزارة من الموارد البشرية سنوياً .
  2. اعداد الدراسات المتعلقة بالاحلال الوظيفي ومتابعة تنفيذها في واقع العمل في الوزارة .
  3. اعداد وتحديث ومتابعة وصف وتصنيف الوظائف في وزارة المالية .
  4. اعداد وتحديث الهياكل الوظيفية للمسميات الوظيفية القائمة في الوحدات التنظيمية للوزارة .
  5. اعداد وتحديث ومتابعة الصلاحيات المتعلقة بكافة المستويات التنظيمية في الوزارة.
  6. اعداد وتحديث مهام وواجبات المديريات والاقسام العاملة في الوزارة

كيف تقيم محتوى الصفحة؟