Logo 2 Image




المديريات

مديرية الرقابة الداخلية

  1. المحافظة على المال العام، والتأكد من أن الاصول والممتلكات قد تم امتلاكها، او شراؤها، أو استخدامها حسب الأصول، وأنها تستخدم للمصلحة العامة.
  2. التأكد من صحة وسلامة إجراءات العمل، في كافة المديريات، وفق الخطط والأهداف المرسومة، طبقا للقوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات.
  3. التأكد من مدى الالتزام بالسياسات المالية المعتمدة في الوزارة، والتأكد من صحة ودقة القيود والبيانات المالية.
  4. التأكد من مدى الالتزام بالتشريعات النافذة، للحد من الأخطاء واكتشافها حال وقوعها.
  5. التأكد من أن الأهداف المحددة في المديريات، قد تم انجازها وفق الخطط والسياسات المرسومة، وضمن التشريعات النافذة.
  6. وضع الخطط السنوية والإستراتيجية والبرامج الخاصة بعمل المديرية
  7. التدقيق السابق واللاحق على المستندات والسجلات والوثائق المالية والملفات والانظمة المحوسبة.
  8. إعداد دليل الإجراءات الخاص بعمل المديرية، والتعديل عليه كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  9. إبداء الرأي في أي موضوع ذي صبغة مالية او إدارية أو فنية بناء على طلب الإدارة العليا.
  10. التأكد والتحقق من أن الإيرادات قد تم تحصيلها في مواعيدها وتوثيقها بالسجلات حسب الأصول
  11. القيام بجولات رقابية على كافة مديريات الوزارة ، للحد من الأخطاء والمخالفات وسوء الاستخدام، وتقديم التوصيات اللازمة.
  12. تشخيص المشكلات الادارية والفنية وتقديم التوصيات بالإجراءات التصحيحية والحلول المقترحة.
  13. متابعة قيام مختلف المديريات والأقسام بالوزارة، بالاجراءات التصحيحية الواردة بالتقارير المعدة من قبل مديرية الرقابة الداخلية
  14. تقديم تقرير شهري وكلما دعت الحاجة، عن أعمال مديرية الرقابة الداخلية والإنجازات والملاحظات
  15. العمل على إعداد التقرير السنوي الخاص بالمديرية
  16. الإشراف على تدريب وتاهيل كافة الموظفين في مديرية الرقابة الداخلية ونشر المعلومة والمعرفة الضرورية لهم، والتي تتعلق بعمل المديرية
  17. المشاركة في   اللجان المختلفة التي تقتضيها طبيعة العمل.
  18. القيام بأية مهام يتم تكليف المديرية بها من قبل الإدارة العليا.
  19. القيام بالتخطيط والتنفيذ لمهام التدقيق الداخلي.
الأقســــام
قسم الرقابة الإدارية و التدقيق الداخلي .
  1. التخطيط والتنفيذ لمهام التدقيق الداخلي المبنية على المخاطر.
  2. التأكد من تحقيق الأهداف والسياسات العامة ذات الجانب الإداري والفني
  3. تدقيق المعاملات والاتفاقيات والقرارات والأنشطة الإدارية والفنية والتأكد من انسجامها مع التشريعات النافذة
  4. تدقيق كافة تنسيبات/ توصيات اللجان الداخلية، وأي قرارات تتعلق بالأهداف والسياسات العامة ذات أثر إداري وفني
  5. التحقق والتأكد من ملكية الموارد والأصول والموجودات العامة وتوفر وثائق الملكية، والتأكد من الحيازة الفعلية لتلك الموارد والأصول والموجودات من خلال المراقبة على أعمال لجان الاستلام ولجان الجرد الدوري.
  6. القيام بعمليات الجرد الدوري والمفاجئ للوازم والموارد والاصول والموجودات العامة، والاشتراك في لجان الجرد الدوري الأعتيادي لتلك اللوازم والاصول والموجودات
  7. التأكد من حسن إدارة الموارد البشرية وحسن إدارة الموارد والأصول والموجودات العامة بكفاءة وفاعلية
  8. التأكد من توفر الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الموارد والاصول والموجودات العامة وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها
  9. التدقيق على مدخلات ومخرجات وعمليات كافة الأنظمة المحوسبة، والتأكد من اعتماد تلك الأنظمة من المرجع المختص
  10. التدقيق على أنظمة أمن وحماية المعلومات والصلاحيات المتعلقة بها والتأكد من وجود أنظمة وبرمجيات وخطط لمواجهة أي حالات طارئة بهذا الخصوص ووفقاً للمرجعيات الحكومية الرسمية، لحماية أمن المعلومات سواء الإلكترونية أو الورقية
  11. دراسة وتقييم الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي، والتأكد من تحقيق تلك الوحدات التنظيمية لأهدافها المرسومة بكفاءة وفاعلية
  12. التدقيق على مدى التزام كافة كوادر الوحدات التنظيمية بالمهام والواجبات المحددة بالوصف الوظيفي لكل منهم بما يحقق رقابة الأداء المؤسسي
  13. مشاركة القسم في لجان التخطيط التي تعد الخطة الاستراتيجية مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الوحدة حول جوانب الاختلال والضعف في عملها، كما تشارك في إعداد الموازنة السنوية
  14. العمل على إتخاذ كافة التدابير اللازمة للتحقق والتأكد من صحة وأصولية السجلات والمستندات والوثائق والبيانات
  15. المشاركة في لجان التدقيق والتحقيق والتظلم بما يضمن سلامة القرارات الإدارية وانسجامها مع التشريعات النافذة والأدلة والإجراءات المعتمدة
  16. التأكد من توفر وتطبيق الإجراءات والمعايير لكافة العمليات الفنية بما يكفل سلامة الموارد والأصول والموجودات العامة ذات الطبيعة الفنية وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها والتي تكفل كذلك سلامة الموظفين والمواطنين المتعاملين معها على حد سواء
  17. التأكد من ان الأنظمة المحوسبة المستخدمة في الوزارة معتمدة من المرجع المختص
  18. التأكد من أن الأنظمة المحوسبة تتوافق مع القوانين والأنظمة والتشريعات المالية
  19. التأكد من أن الأنظمة المحوسبة تعمل بطريقة دقيقة وموثوقة ومكتملة وشاملة للبيانات المالي
  20. إبداء الرأي في أي موضوع ذي صبغة إدارية أو فنية، بناءً على طلب الإدارة العليا أو طلب الجهات التي يتم التدقيق عليها
  21. التأكد من حسن استخدام مركبات وآليات الوزارة، والتحقق من استخدامها للمصلحة العامة
  22. التدقيق على إجراءات الشراء ومدى الالتزام بالأنظمة والتشريعات المنظمة لها
  23. التأكد من حسن استخدام وحفظ السجلات والوثائق والملفات حسب الأصول
  24. القيام بالجولات الرقابية الميدانية وتشخيص المشاكل القائمة وتقديم التوصيات بالإجراءات التصحيحية والحلول المقترحة
  25. متابعة الرد على استيضاحات ديوان المحاسبة، وتطبيق بلاغات وتعاميم الجهات الرقابية
  26. المساهمة في إعداد التقرير الشهري والسنوي الخاص في مديرية الرقابة الداخلية
  27. المساهمة في إعداد الخطة السنوية للتدقيق والرقابة الداخلية المبنية على المخاطر

قسم التدقيق والرقابة المالية
  1. تدقيق كافة مستندات الصرف (نفقات/ أمانات/ سلف)، وبما ينسجم مع التشريعات النافذة
  2. المساهمة في إعدادالخطة السنوية للتدقيق والرقابة الداخلية المبنية على المخاطر
  3. المساهمة في إعدادالتقرير الشهري والسنوي الخاص في مديرية الرقابة الداخلية
  4. إجراء عمليات الجرد الدوري والمفاجئ للصناديق والسلف وآلات دمغ طوابع الواردات والطوابع الورقية والمستودعات
  5. التأكد من تقديم الكفالات المالية المطلوبة من قابضي الأموال حسب التشريعات النافذة
  6. التأكد من صحة البيانات الواردة في الخلاصات الحسابية والتقارير المالية ومطابقتها مع البيانات المثبتة بالحسابات في الدفاتر والسجلات المحاسبية
  7. إعداد التقارير الدورية المتعلقة بأعمال التدقيق لمديرية الرقابة الداخلية وإرفاق الاقتراحات اللازمة ومتابعة قيام مختلف المديريات والأقسام بتنفيذ الإجراءات التصحيحية الواردة في تقارير التدقيق
  8. تدقيق الرواتب والاقتطاعات والعمل الإضافي والتنقلات لكافة فئات الموظفين
  9. إبداء الرأي في أي موضوع ذي صبغة مالية، بناءًعلى طلب الإدارة العليا أو طلب الجهات التي يتم التدقيق عليها
  10. التحقق والتأكد من صحة واصولية السجلات والمستندات والوثائق والملفات والكتب المالية
  11. الاشتراك في اللجان المختلفة التي تتعلق بطبيعة العمل
قسم الرقابة الداخلية/ إقليم الشمال 
  1. تدقيق كافة مستندات الصرف (نفقات/ أمانات/ سلف)، وأوامر القبض، وبماينسجم مع التشريعات النافذة
  2. التدقيق على أوامر القبض وتحويل الرواتب التقاعدية وإضافة المواليد، وبما ينسجم مع التشريعات النافذة
  3. إجراء عمليات الجرد الدوري والمفاجئ للصناديق والسلف وآلات دمغ طوابع الواردات والطوابع الورقية والمستودعات
  4. الرقابة على تدقيق الإيرادات والتأكد من أن الإيرادات قد تم تحصيلها في مواعيدها وتوثيقها في السجلات حسب الأصول
  5. التأكد من تقديم الكفالات المالية المطلوبة من قابضي الأموال حسب التشريعات النافذة
  6. التاكد من صحة البيانات الواردة في الخلاصات الحسابية والتقارير المالية ومطابقتها مع البيانات المثبتة بالحسابات في الدفاتر والسجلات المحاسبية
  7. إعداد التقارير الدورية المتعلقة بأعمال التدقيق لمديرية الرقابة الداخلية وإرفاق الاقتراحات اللازمة، ومتابعة قيام مختلف المديريات والأقسام، بتنفيذ الإجراءات التصحيحية الواردة في تقارير التدقيق
  8. إبداء الرأي في أي موضوع ذي صبغة مالية أو إدارية بناءًعلى طلب الإدارة العليا أوطلب الجهات التي يتم التدقيق عليها
  9. التحقق والتأكد من صحة واصولية السجلات والمستندات والوثائق والملفات والكتب المالية
  10. التدقيق على القرارات الإدارية الخاصة بمديريات وزارة المالية والمراكز التابعة لها والإجراءات ذات الصلة ومدى مطابقتها لأحكام الأنظمة والتعليمات المعمول بها في الوزارة
  11. القيام بالجولات الرقابية الميدانية وتشخيص المشاكل القائمة وتقديم التوصيات بالإجراءات التصحيحية والحلول المقترحة
  12. التأكد من حسن إستخدام وحفظ السجلات والوثائق والملفات حسب الأصول
  13. الرقابة على دوام الموظفين
  14. التأكد من حسن إدارة الموارد البشرية، وحسن إدارة الموارد والأصول والموجودات العامة بكفاءة وفاعلية
  15. إعداد التقرير الشهري الخاص بمديرية الرقابة الداخلية
  16. الاشتراك في اللجان المختلفة التي تتعلق بطبيعة العمل

قسم الرقابة الداخلية/ اقليم الجنوب
  1. تدقيق كافة مستندات الصرف (نفقات/ أمانات/ سلف)، وأوامر القبض، وبماينسجم مع التشريعات النافذة
  2. التدقيق على أوامر القبض وتحويل الرواتب التقاعدية وإضافة المواليد، وبما ينسجم مع التشريعات النافذة
  3. إجراء عمليات الجرد الدوري والمفاجئ للصناديق والسلف وآلات دمغ طوابع الواردات والطوابع الورقية والمستودعات
  4. الرقابة على تدقيق الإيرادات والتأكد من أن الإيرادات قد تم تحصيلها في مواعيدها وتوثيقها في السجلات حسب الأصول
  5. التأكد من تقديم الكفالات المالية المطلوبة من قابضي الأموال حسب التشريعات النافذة
  6. التاكد من صحة البيانات الواردة في الخلاصات الحسابية والتقارير المالية ومطابقتها مع البيانات المثبتة بالحسابات في الدفاتر والسجلات المحاسبية
  7. إعداد التقارير الدورية المتعلقة بأعمال التدقيق لمديرية الرقابة الداخلية وإرفاق الاقتراحات اللازمة، ومتابعة قيام مختلف المديريات والأقسام، بتنفيذ الإجراءات التصحيحية الواردة في تقارير التدقيق
  8. إبداء الرأي في أي موضوع ذي صبغة مالية أو إدارية بناءًعلى طلب الإدارة العليا أوطلب الجهات التي يتم التدقيق عليها
  9. التحقق والتأكد من صحة واصولية السجلات والمستندات والوثائق والملفات والكتب المالية
  10. التدقيق على القرارات الإدارية الخاصة بمديريات وزارة المالية والمراكز التابعة لها والإجراءات ذات الصلة ومدى مطابقتها لأحكام الأنظمة والتعليمات المعمول بها في الوزارة
  11. القيام بالجولات الرقابية الميدانية وتشخيص المشاكل القائمة وتقديم التوصيات بالإجراءات التصحيحية والحلول المقترحة
  12. التأكد من حسن إستخدام وحفظ السجلات والوثائق والملفات حسب الأصول
  13. الرقابة على دوام الموظفين
  14. التأكد من حسن إدارة الموارد البشرية، وحسن إدارة الموارد والأصول والموجودات العامة بكفاءة وفاعلية
  15. إعداد التقرير الشهري الخاص بمديرية الرقابة الداخلية
  16. الاشتراك في اللجان المختلفة التي تتعلق بطبيعة العمل
قسم الرقابة الداخلية/التقاعد
  1. تدقيق القرارات الصادرة عن لجنتي التقاعد المدني والعسكري بما فيها التعويضات
  2. تدقيق قرارات لجان الضمان والإدخار
  3. التدقيق لجميع مستندات الصرف الصادرة من مديرية التقاعد من رواتب، ضمان ادخار إجازات مكافآت وتعويضات
  4. تدقيق وثائق الأساس للأصيل والوريث
  5. تدقيق السجلات والبيانات المالية والخلاصات الحسابية ومذكرة تسوية البنك وكل ما يتعلق بالأجور المالية والجرد الدوري لصندوق الامانات صندوق التقاعد صندوق الضمان والادخار
  6. تدقيق قيود وسجلات آلة دمغ الطوابع
  7. متابعة دوام الموظفين وكل ما يتعلق به لحسن سير العمل والأداء
  8. متابعة الشيكات الواردة إلى مديرية التقاعد ومدى الإلتزام بالآلية المتعلقة باستلامها وقبضها حسب الاصول
  9. الإشتراك في اللجان المختلفة التي تتعلق بطبيعة العمل
  10. التأكد من حسن إدارة الموارد البشرية وحسن إدارة الموارد والأصول والموجودات العامة بكفاءة وفاعلية.
  11. المساهمة في إعداد التقرير الشهري لمديرية الرقابة الداخلية
  12. التدقيق على حركات التغيرات الطارئة على رواتب المتقاعدين
  13. إبداء الرأي في أي موضوع يتعلق بمديرية التقاعد بناءً على طلب الإدارة العليا
  14. أي أمور أخرى يكلف بها القسم من مديرة الرقابة الداخلية

كيف تقيم محتوى الصفحة؟