Logo 2 Image




المديريات

مديرية الرقابة الداخلية

  1. الفحص والتحقق والتقييم لكافة أوجه النشاطات المتعلقة بصحة وسلامة المعاملات والتصرفات المالية والمحاسبية والفنية وإجراءات العمل وعناصر الإنتاج البشرية والمادية.
  2. الفحص والتأكد من أن الأصول والممتلكات وعناصر الإنتاج المختلفة قد تم امتلاكها أو شراؤها أو توظيفها أو استخدامها أو الانتفاع بها وفق المواصفات والمعايير المعتمدة.
  3. التحقق والتأكد من أن الإيرادات قد تم تحصيلها في مواعيدها وتوثيقها في السجلات حسب الأصول.
  4. التحقق والتأكد والعمل على توفير كافة الوسائل الممكنة لسلامة عناصر الإنتاج الموظفة وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها.
  5. التحقق والتأكد من أن عناصر الإنتاج وإجراءات العمل قد تمت وفق التشريعات المعمول بها.
  6. مراقبة الأداء في كافة مجالات العمل.
  7. التأكد من اعتماد و سلامة و أمن معلومات البرامج و الأنظمة المحوسبة وسلامو وحفظ وحسن استخدام الجهزة الحاسوبية وملحقاتها و استمرارية عملها بكفاءة من كافة النواحي.
  8. التأكد من تحقق الأهداف والسيايات العامة للوزارة من خلال مراجعة القرارات الإدارية الصادرة بهذا الشأن.
  9. التحقق والتأكد من تطبيق قانون الموازنة العامة والتشريعات المالية المعمول بها عند الرقابة على إجراءات صرف المستندات.
  10. التحقق والتأكد من صحة وأصولية السجلات والمستندات والوثائق.
  11. تقييم القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها.
  12. الاستفسار والسؤال وطلب الحصول على البيانات والمعلومات ضمن نطاق المهام والواجبات.
  13. التوصية بإلغاء أو تعديل كل ما يعيق أو يحول دون الأداء الفعال والرقابة الفعالة.
  14. المشاركة في إعداد المعايير الرقابية والأدلة الرقابية اللازمة لعمل المديرية.
  15. رفع تقارير إنجاز شهرية بالإضافة إلى رفع تقارير خاصة عند الحاجة والطلب.
  16. المشاركة في أعمال اللجان المختلفة التي تقتضيها طبيعة العمل.
الأقســــام
قسم الرقابة الإدارية وارقابة على الأنظمة المحوسبة .
  1. تدقيق القرارات الإدارية ومدى مطابقتها لأحكام التشريعات المعمول بها.
  2. تشخيص المشاكل الإدارية وتقديم التوصيات بالإجراءات التصحيحية والحلول المقترحة وإبداء الرأي في أي موضوع ذي صبغة إدارية أو فنية بناءً على طلب الإدارة العليا.
  3. التحقق من أن الأعمال تنفذ وفقاً للمسؤوليات والصلاحيات وعدم وجود تداخلات وتقاطعات في المهام والواجبات الموكلة للموظفين.
  4. الفحص والتحقق من سلامة أساليب الأداء وإجراءات العمل وحسن استخدام وتشغيل عناصر الإنتاج البشرية والمادية وسلامة حمايتها وصيانتها وتنميتها والمحافظة عليها.
  5. متابعة التزام المديريات بعقد اجتماعاتها الدورية بمستوياتها المختلفة ودراستها وتحليلها.
  6. الرقابة على استخدام الموارد المادية (موجودات الوزارة)  والتأكد من أن استخدامها يتم وفقاً للأهداف والخطط المحددة حفاظاً على المال العام.
  7. التأكد والتحقق من صحة وسلامة تطبيق التشريعات المالية المعمول بها والتي تحكم إجراءات العمل في الوزارة.
  8. التأكد من فعالية تحصيل الإيرادات ومتابعة توريدها في حساب الإيراد العام.
  9. التأكد من سلامة القيود المحاسبية لكافة حسابات الوزارة.
  10. إجراء الجرد المفاجئ على أمناء الصناديق والجباة وجرد المستودعات والتأكد من موجوداتها.
  11. القيام بالزيارات الميدانية والتفتيش على مديريات الوزارة ورفع التقارير بذلك متضمنة التوصيات المقترحة لتصويب الملاحظات والمخالفات المرتكبة.
  12. دراسة استيضاحات ديوان المحاسبة المتعلقة بعمل الوزارة ومتابعة الردود عليها مع كافة الجهات والمراكز المعنية بهذه الاستيضاحات.
  13. تدقيق الكفالات المالية على السجلات وتقديم تقارير دورية بذلك.
  14. إعداد تقارير الإنجاز الدورية وأية تقارير أخرى تقتضيها طبيعة العمل.
  15. الاشتراك في اللجان المختلفة التي تقتضيها طبيعة العمل.
  16. التدقيق والرقابة على جميع الأنظمة المحوسبة المستخدمة بالوزارة بالإضافة لنظام الـ (GFMIS) ونظام القسائم الإلكترونية (الباركود).
  17. التأكد من أن الأنظمة المحوسبة المستخدمة في الوزارة معتمدة من المرجع المحدد في التشريعات التي تجيز استخدام هذه الأنظمة .
  18. أن يشمل التدقيق على الأنظمة المحوسبة التدقيق التطبيقي و التدقيق العام.
  19. التدقيق التطبيقي والتأكد من أن الأنظمة المحوسبة المعتمدة تحقق الغاية التي صممت من أجلها بحيث يشمل التدقيق مايلي:-
    1. تدقيق المدخلات على الأنظمة المحوسبة.
    2. تدقيق عمليات التشغيل التي تجري على مدخلات الأنظمة المحوسبة.
    3. تدقيق مخرجات الأنظمة المحوسبة.
  20. التدقيق العام و التأكد من أن الأنظمة المحوسبة تحافظ على سلامة و أمن المعلومات و يشمل مايلي:-
    1. الرقابة الخاصة بأمن الدخول للأنظمة المحوسبة .
    2. الرقابة على الصلاحيات والتفويضات على الأنظمة المحوسبة.
    3. بحث إمكانية طلب تطوير تطبيقات الأنظمة المحوسبة من الجهات ذات العلاقة.
  21. التحقق من أن الأنظمة المحوسبة تتوافق مع القوانين والأنظمة و التشريعات المالية.
  22. التأكد من أن الأنظمة المحوسبة تعمل بطريقة دقيقة وموثوقة ومكتملة وشاملة البيانات المالية.
  23. التأكد من أن جميع الأوامر التعبيرية للأنظمة المحوسبة قد تمت بناء على الموافقات اللازمة حسب الأصول .
  24. الرقابة على آلات دمغ الطوابع المنتشرة في جميع أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية لدى جميع الجهات الحكومية الخاصة.
  25. الرقابة على جميع الإجراءات المتبعة لدى مديرية الإيرادات العامة في كل ما يخص آلات دمغ الطوابع .
  26. التدقيق على أعمال اللجان الفنية و العطاءات الخاصة بالأنظمة المحوسبة المستخدمة لدى الوزارة و كل ما يخص آلات دمغ الطوابع.
  27. أي مهام وواجبات أخرى في مجال اختصاص الوظيفة.

قسم التدقيق والرقابة المالية
  1. التأكد والتحقق من تطبيق قانون الموازنة العامة ومن صحة وسلامة تطبيق التشريعات المالية المعمول بها.
  2. تدقيق مستندات الصرف الصادرة عن وزارة المالية.
  3. تدقيق إرساليات الإيرادات في وزارة المالية.
  4. الفحص والتحقق من الصحة الحسابية للمعاملات والمستندات المالية والوثائق المعززة لها والمتعلقة بالإيرادات والنفقات.
  5. التأكد من أن الموارد وأوجه استخدامها قد تمت وفق الأهداف والخطط المالية المرسومة وأن الإنحرافات قد تم إبرازها وتبريرها أو تبويبها.
  6. إبداء الرأي في أي موضوع ذي صبغة أو انعكاسات مالية بناءً على طلب الإدارة العليا.
  7. إعداد التقارير بخصوص الملاحظات الرقابية والإنجازات دورياً.
  8. المشاركة في اللجان المختلفة التي تقتضيها طبيعة العمل.
قسم الرقابة الداخلية/ إقليم الشمال 
  1. التأكد من أن كافة الأعمال المتعلقة بالأمور المالية في المراكز المالية تتم وفقاً للتشريعات المالية والتعاميم والتعليمات الصادرة عن الوزارة والقيام بأعمال الجرد الفجائي للصناديق والمستودعات.
  2. التأكد من حسن تنظيم المستودعات في المراكز المالية ومتابعة إتلاف السجلات والمستندات والنماذج واللوازم حسب أحكام النظام المالي رقم (3) لسنة 1994  وتعديلاته ونظام اللوازم المعمول بها.
  3. التأكد من مسك السجلات والدفاتر المحاسبية المنصوص عليها في القوانين والأنظمة والتعليمات وأن إجراءات العمل فيها تتم بصورة صحيحة.
  4. التأكد من القيام بكافة الإجراءات المتبعة في تحصيل المبالغ المتحققة على المواطنين وفق قانون تحصيل الأموال العامة المعمول به.
  5. التأكد من أن القرارات الإدارية المتخذة من قبل مدراء المراكز المالية تتفق مع أحكام القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها.
  6. الاشتراك في اللجان الداخلية التي تشكل في منطقة عمل القسم.
  7. رفع التقارير الخاصة بالإنجازات دورياً.

قسم الرقابة الداخلية/ اقليم الجنوب
  1. التأكد من أن كافة الأعمال المتعلقة بالأمور المالية في المراكز المالية تتم وفقاً للتشريعات المالية والتعاميم والتعليمات الصادرة عن الوزارة والقيام بأعمال الجرد الفجائي للصناديق والمستودعات.
  2. التأكد من حسن تنظيم المستودعات في المراكز المالية ومتابعة إتلاف السجلات والمستندات والنماذج واللوازم حسب أحكام النظام المالي رقم (3) لسنة 1994  وتعديلاته ونظام اللوازم المعمول به.
  3. التأكد من مسك السجلات والدفاتر المحاسبية المنصوص عليها في القوانين والأنظمة والتعليمات وأن إجراءات العمل فيها تتم بصورة صحيحة.
  4. التأكد من القيام بكافة الإجراءات المتبعة في تحصيل المبالغ المتحققة على المواطنين وفق قانون تحصيل الأموال العامة المعمول به.
  5. التأكد من أن القرارات الإدارية المتخذة من قبل مدراء المراكز المالية تتفق مع أحكام القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها.
  6. الاشتراك في اللجان الداخلية التي تشكل في منطقة عمل القسم.
  7. رفع التقارير الخاصة بالإنجازات دورياً.
قسم الرقابة الداخلية/التقاعد
  1. تدقيق القرارات الصادرة عن لجنتي التقاعد المدني والعسكري بما فيها التعويضات.
  2. تدقيق قرارات لجان الضمان والإدخار.
  3. التدقيق السابق لجميع مستندات الصرف الصادرة من مديرية التقاعد من رواتب ، ضمان ، إدخار ، إجازات ، مكافآت ، تعويضات.
  4. تدقيق وثائق الأساس للأصيل والوريث.
  5. تدقيق السجلات والبيانات المالية والخلاصات الحسابية ومذكرة تسوية البنك وكل ما يتعلق بالأجور المالية والجرد الدوري لصندوق الأمانات ، صندوق التقاعد ، صندوق الضمان والإدخار.
  6. تدقيق قيود وسجلات آلة دمغ الطوابع.
  7. متابعة دوام الموظفين وكل ما يتعلق به.
  8. متابعة الشيكات الواردة إلى مديرية التقاعد ومدى الالتزام بالآلية المتعلقة باستلامها وقبضها حسب الأصول.
  9. متابعة النظافة في مبنى مديرية التقاعد.
  10. متابعة الالتزام بارتداء الباجات.
  11. كل ما يتعلق بحسن سير العمل والأداء.
  12. أي أمور أخرى يكلف بها القسم من مدير الرقابة الداخلية.
  13. تدقيق المعاملات والمستندات المتعلقة بمديرية التقاعد.
  14. تدقيق المعاملات والقرارات الصادرة عن لجنتي التقاعد المدني والعسكري.
     

كيف تقيم محتوى الصفحة؟