Logo 2 Image




المديريات

المديريات المالية في المحافظات

  1. الإشراف على أعمال المراكز المالية في الألوية الواقعة في إطار المحافظة.
  2. تحصيل وتسجيل الإيرادات على مستوى المحافظة وإيداعها في البنك المعتمد أولاً بأول.
  3. استلام الأمانات المختلفة من محاسبي الدوائر والمؤسسات الرسمية في المحافظة وقيدها وتسوية حسابات الأمانات المستردة.
  4. تقديم الدعم الفني للجان التقدير ومكاتب التحصيل للبلديات التي تقوم بتحصيل ضريبة الأبنية والأراضي الواقعة داخل حدود مناطق بلديات المحافظة.
  5. القيام بصرف نفقات المتعلقة بالمديرية.
  6. مسك السجلات المالية اللازمة لتنظيم أعمال المديرية.
  7. إعداد وتنظيم التقارير المالية الدورية والخلاصات الحسابية الشهرية.
  8. تحصيل الأموال العامة ضمن المحافظة ومسك سجلات موازية لسجلات مديرية الشؤون القانونية والأموال العامة.
  9. متابعة شؤون المتقاعدين العسكريين والمدنيين ضمن المحافظة.
  10. متابعة المجالس المحلية من حيث تقيدها بقبض الأموال العائدة لخزينة الدولة والمؤسسات الرسمية الأخرى وتوريد المبالغ المحصلة من قبل هذه المجالس إلى مالية المحافظة والمراكز المالية التابعة لها.
  11. تزويد مديرية مالية محافظة العاصمة بالخطط السنوية ليتم تضمينها في خطة المديرية السنوية العامة.
  12. إصدار رخص المهن للمنشآت التجارية والصناعية خارج حدود المناطق البلدية.
  13. تمثيل الوزارة في المجالس التنفيذية للمحافظات من قبل مدراء الماليات.
  14. القيام بالتدقيق الدوري مالياً ومحاسبياً على كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية ومديرياتها ومكاتبها المنتشرة في الإقليم.
  15. أية مهام أخرى يتم التكليف بها من قبل المرجع المختص.
الأقســــام
قسم التقاعد وتحصيل الأموال العامة
  1. منح شهادة ( براءة ذمة / راتب ) للمتقاعد أو أحد ورثته حال الطلب.
  2. التنسيب منح المكلفين شهادة براءة الذمة أو كف الطلب حال تسديد المطالبات المترتبة عليهم.
  3. تبليغ قرارات لجنتي التقاعد المدني والعسكري والتصديق على صور قرار التقاعد.
  4. التنسيب بالتعديل على بعض اسماء المتقاعدين / المكلفين حاسوبياً أول بأول.
  5. الرد على استفسارات المواطنين أو المتقاعدين أو أية جهة رسمية.
  6. استقبال واستلام المعاملات/ المطالبات الواردة من ( الأفـراد / المكلفـين / الجهـات الرســمية / المتقاعدين ).
  7. التنسيب إلى الجهات المعنية بإيقاف رواتب المتقاعدين عند حدوث تغيرات ( وفاة ، زواج ، إضافــة مواليد ).
  8. تنظيم وفتح سجلات لغايات تسجيل قيود المكلفين وكفلائهم تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
  9. تبليغ الإشعارات للمكلفين.
  10. متابعة تحصيل مطالبات الأموال العامة (الأمانات/ الإيرادات) المتحققة بذمم المكلفين (أفراد / شركات / مؤسسات) وتوريدها لحساب الإيراد العام.
  11. توثيق أرقام وتواريخ كتب المطالبات على السجلات والتأكد من استكمالها للبيانات المطلوبة.
  12. إعداد قوائم بأسماء المكلفين المتخلفين عن التسديد خلال المدة القانونية ومخاطبة مديرية الشؤون القانونية والأموال العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  13. متابعة قرارات الحجز التحفظي المتعلقة بالمتخلفين
  14. القيام بعملية التقسيط والتسويات المالية للذمم المطلوبة على المكلفين حسب نصوص التعليمات الرسمية.
  15. متابعة مطابقة السجلات والكشوفات الشهرية مع السجلات والكشوفات في مديرية الشؤون القانونية والأموال العامة وبشكل دوري.
  16. القيام بأية أعمال وواجبات تقتضيها طبيعة العمل.

قسم التدقيق والمتابعة
  1. الاشتراك في لجان التحقيق والتدقيق ضمن المديرية المالية.
  2. تدقيق مستندات صرف الأمانات والنفقات الصادرة عن المديرية.
  3. تنظيم تبليغ القرارات الصادرة عن المديرية ومتابعتها.
  4. مراقبة ومتابعة تسجيل اللوازم الخاصة بالمديرية والعمل عن استلام وتسليم جميع الوصولات ولاوراق المالية بما فيها طوابع الواردات الورقية
  5. متابعة أعمال الديوان ( الصادر والوارد ).
  6. تدقيق كشوفات تحصيلات هيئات الحكم المحلي.
  7. تدقيق أوامر القبض مع إرساليات الجباة ووصول المقبوضات.
  8. تدقيق سجلات آلات دمغ الطوابع ، الكفالات ، القاصات.
قسم المحاســبة
  1. قبض الإيرادات والأمانات وصرف النفقات.
  2. تحرير الوصولات المالية وتسجيلها في دفتر الصندوق للدوائر الأخرى التي تسلم إيراداتها إلى المديرية المالية.
  3. تدقيق حسابات البنوك التي تتعامل معها المديرية.
  4. متابعة التحصيلات وإجراء عملية المطابقة.
  5. تحرير وصولات المقبوضات الخاصة بالأمانات ( تحصيل الضريبة والأمانات الأخرى بما فيهـــا الاقتطاعات ).
  6. إصدار التحاويل المالية اللازمة لمستندات الصرف المختلفة.
  7. إجراء عملية التنسيق للأمانات والنفقات.
  8. متابعة الشيكات المرتجعة والمعلقات البنكية التي قد تظهر ما بين حسابات البنوك ودفتر الصندوق
قسـم التحقق وتحصيل الضريبة ( لمالية محافظة معان )
  1. ترحيل نسخ قوائم التخمين وملاحقها على سجلات دافعي الضريبة.
  2. إرسال إشعارات تبليغ للمكلفين الذين تتحقق على عقاراتهم ضرائب غير مسددة.
  3. متابعة عمل الجباة في الميدان.
  4. تنزيل تحصيلات الجباة بعد تدقيقها حسابياً ومستندياً على سجلات دافعي الضريبة.
  5. تنزيل كافة التحققات السابقة والحالية وتحصيلاتها على سجلات دافعي الضريبة.
  6. المطابقة الشهرية بين سجلات دافعي الضريبة وإرساليات الجباة.
  7. إرسال كشوفات بأسماء المتخلفين عن الدفع لوزارة المالية لنشرها في الجريدة الرسمية.
  8. منح شهادات براءة الذمة للمواطنين فيما يتعلق بمعاملات التصرف.
  9. قطع الحساب السنوي لمكاتب التحصيل ومطابقته عند المحاسب.
  10. مطابقة كشوفات تحققات الضرائب الحالية المعدة بناءً على نسخ قوائم التخمين وملاحقها المسلمة إلى قسم التحقق وتحصيل الضريبة مع نسخ مكتب التخمين.
  11. ترحيل مستندات التنزيل والإضافة من وإلى تحققات الضرائب الحالية والسابقة على سجل دافعي الضريبة.
  12. إعداد خلاصة قطع الحساب السنوي للضرائب الحالية والسابقة لكل مكتب تحصيل على حده ضمن كشوفات معدة لهذه الغاية وتسليمها إلى قسم المحاسبة.

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟