Logo 2 Image




المديريات

مديرية تنمية الموارد البشرية

  • إجراء الدراسات والمسوحات اللازمة لتحديد احتياجات الوزارة للتطوير الإداري ضمن المجـــالات الأساسية التالية :-
  • وصف وتصنيف الوظائف.
  1. الهيكل التنظيمي والتقسيمات الإدارية والوظيفية
  2. تبسيط إجراءات العمل.
  3. دراسة النماذج والسجلات المستخدمة وتحديثها من وقت لآخر بالتعاون مع المديريات ذات العلاقة.
  4. تأمين احتياجات الوزارة من الموظفين والمستخدمين بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ومتابعة شؤونهم وفقاً لما ورد في القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بشؤون الموظفين وتنظيم الملفات الأصولية اللازمة لذلك.
  • متابعة تنفيذ برامج التطوير الإداري وتقييمها وتقديم التقارير الدورية حولها.
  • استقبال المقترحات والتوصيات المتعلقة بالتطوير الإداري من مختلف مديريات وأقسام الوزارة ودراستها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.
  • المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات واللجان المحلية والخارجية ذات العلاقة بالتطوير الإداري والتدريب.
  • إعداد الأدلة والتعليمات التنظيمية المتعلقة بأساليب وإجراءات العمل بشكل يساعد الوحدات الإدارية والجمهور على الاستفادة من خدمات الوزارة والتعامل معها.
  • دراسة الخدمات المقدمة للجمهور بهدف تطويرها وتبسيطها ومتابعة شكاوى الموظفين واقتراح سبل معالجتها
الأقســــام
قسم تخطيط التدريب والتطوير الاداري
  1. اعداد وتحديث الهياكل التنظيمية للوزارة ومديرياتها .
  2. اعداد الدراسات المتعلقة بالمناخ التنظيمي والرضا الوظيفي وتقديم المقترحات والتوصيات المتعلقة بذلك .
  3. اعداد الدراسات والادلة المتعلقة بالتطوير الاداري .
  4. دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين في وزارة المالية .
  5. اتخاذ الاجراءات اللازمة لترشيح موظفي الوزارة للمشاركة في البرامج التدريبية لدى المعاهد والمراكز التدريبية القائمة داخل المملكة.
  6. اتخاذ الاجراءات اللازمة لاختيار الموضوعات والبرامج التدريبية والبعثات العلمية اللازمة لموظفي الوزارة .
  7. اتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق أسس ومعايير الترشيح للدورات الخارجية واختيار الدورات التدريبية الخارجية بما يتفق والاحتياجات التدريبية .
  8. اعداد قوائم المرشحين للدورات الخارجية والبعثات الدراسية ورفعها للجنة البعثات والدورات الخارجية لاتخاذ القرارات الترشيحية اللازمة.
  9. متابعة التزام الموفدين وسير دراستهم وتدريبهم واجراء عملية تنظيم لنتائج حصولهم على المؤهلات العلمية والخبرات العملية وتزويد ديوان الخدمة المدنية بها بشكل دوري .
  10. اجراء دراسات قياس وتقييم العائد (المردود) التدريبي واثر التدريب على مستوى الآداء .

قسم شؤون الموظفين
  1. اعداد جدول تشكيلات الوظائف للوزارة .
  2. تنفيذ كافة المعاملات الاجرائية ذات العلاقة بالموظفين من حقوق وواجبات منذ التحاقهم بالخدمة وحتى إحالتهم على التقاعد .
  3. تنظيم براءات التشكيلات وبراءات الزيادة السنوية لمستحقيها من موظفي الوزارة وإرسال نسخ منها للجهات المعنية .
  4. اصدار التقارير والكشوفات المختلفة والمتعلقة بحركات دوام الموظفين كحركة الاجازات والعمل الاضافي والمغادرات الرسمية والشخصية والتأخر عن الدوام وغيرها .
  5. اتخاذ اجراءات التعيين بالتنسيق والمتابعة مع ديوان الخدمة المدنية حسب الوظائف الشاغرة .
  6. اعداد القرارات المتعلقة بالموظفين في مجالات (التعيين ، النقل ، الاعارة ، الانتداب ، الاجازة دةن راتب، الترفيع ، تعديل اوضاع الموظفين، العلاوة الاضافية ... ) .
  7. تعميم تقارير وسجلات الآداء على مديريات الوزارة ومتابعة الاجراءات المتعلقة بها .
  8. اعداد وتحديث ومتابعة تطبيق برنامج اقتراحات وشكاوى الموظفين .

شــعبة التشــكيلات

  1. تحديد شواغر الوزارة فيما يتعلق بالتعيينات.
  2. المساهمة في إعداد جدول تشكيلات الوظائف للوزارة.
  3. إعداد براءات الزيادات السنوية والإضافية وبراءات التشكيلات لموظفي الوزارة وتدقيقها.
  4. إعداد قوائم الترفيعات واستخراج الكشوفات الخاصة بها وتدقيقها.
  5. إدخال جميع حركات الترفيع والتعيين والزيادة السنوية والعقوبات التأديبية وكتب الشكر على جهاز الحاسوب وحفظ ما يتعلق بذلك من كتب في ملفات الموظفين.
  6. تدقيق وفرز وحفظ التقارير السنوية في الملفات السرية للموظفين.

شعبة الديوان

  1. تسجيل البريد الوارد والصادر ، وتوزيعه على الجهات المعنية بعد إجراء اللازم عليه.
  2. حفظ المعاملات المتعلقة بالموظفين في ملفاتهم الشخصية والملفات العامة في القسم.
  3. متابعة المعاملات الخاصة بالموظفين مع مديريات الوزارة ومراكزها المالية.
  4. إعداد كشوفات أجور النقل وبدل الاقتناء ومتابعتها.
  5. متابعة تجديد عقود الموظفين على حساب المنحة الأمريكية وعقود الموازنة.
  6. متابعة إنهاء خدمات من بلغ ستين عاماً من الذكور وخمساً وخمسين عاماً من الإناث.
  7. استخراج كشوفات العمل الإضافي في نهاية كل شهر.
  8. المساعدة في توزيع سجلات الأداء الوظيفي والتقارير السنوية لتقييم الأداء.
  9. تدقيق التقارير السنوية الواردة إلى القسم في نهاية كل عام.
  10. استخراج كشوفات وبطاقات الموظفين.
  11. متابعة العمل على نظام الدوام من سحب وترحيل واستخراج كشوفات المتأخرين عن الدوام يومياً.
  12. متابعة الدورات لمستحقي الترفيع وحصرها.
  13. طباعة الكتب والتعاميم والمذكرات والكشوفات والتقارير.
  14. تصدير الكتب والتعاميم الصادرة وتوزيعها على الجهات المعنية بعد إجراء اللازم عليها من فرز وتصوير وإعادة فرز الكتب الرسمية والمواد العلمية للدورات التدريبية.
  15. إرسال الكتب الصادرة والتعاميم بواسطة الفاكس والتأكد من تسلمها من قبل الجهات المعنية.
  16. حفظ نسخ أصلية من الكتب والتعاميم الصادرة مع مرفقاتها في الملفات الخاصة بالشعبة.
  17. إدخال معلومات النسخ الصادرة على الحاسوب " نظام الديوان ". 

* ملاحظــــة :- تقدم شعبة الديوان خدماتها على النحو التالي :-

  1. الطباعة لمديرية تنمية الموارد البشرية.
  2. تصدير الكتب والتعاميم لمديريتي تنمية الموارد البشرية ومديرية الرقابة الداخلية اضافة الى وحدة الجودة وتقييم الاداء المؤسسي.
قسم تخطيط الموارد البشرية
  1. دراسة احتياجات الوزارة من الموارد البشرية سنوياً .
  2. اعداد خطتي المسار الوظيفي والدوران الوظيفي لموظفي الوزارة .
  3. اعداد الدراسات المتعلقة بالاحلال الوظيفي ومتابعة تنفيذها في واقع العمل في الوزارة .
  4. اعداد وتحديث ومتابعة وصف وتصنيف الوظائف في وزارة المالية .
  5. اعداد وتحديث الهياكل الوظيفية للمسميات الوظيفية القائمة في الوحدات التنظيمية للوزارة .
  6. اعداد وتحديث ومتابعة الصلاحيات المتعلقة بكافة المستويات التنظيمية في الوزارة.
  7. اعداد وتحديث مهام وواجبات المديريات والاقسام العاملة في الوزارة

كيف تقيم محتوى الصفحة؟