Logo 2 Image




المديريات

مديرية إدارة المعلومات المالية الحكومية

 

  1. ضمان استلام نظام متكامل ذو جودة عالية يحقق الأهداف العامة للمشروع وحسب المتطلبات التي أعدتها وزارة المالية مسبقاً والمتضمنة في وثائق العطاء 
  2. استحداث فريق فني قادر على متابعة وصيانة النظام لاحقاً وقادر على المحافظة على ديمومته 
  3. المشاركة والتعاون مع الشركة المنفذة في مراحل الدراسة وتحديد الاحتياجات وبناء التصورات والأنظمة المطلوبة وكذلك بناء واجهات الربط بين عناصر الأنظمة المختلفة 
  4. تنفيذ خطط العمل الموضوعة للمراحل التجريبية والفعلية وصولاً للمراحل النهائية وتقديم التقارير بأي خروج عن مسارات هذه الخطط
  5. المشاركة في بناء فرق الفحص الفعلي للعمليات والأنظمة وتقديم التقارير بذلك والتعديل على الاختلالات وصولاً للوضع الأمثل 
الأقسام
قسم ادارة المشاريع والموازنة
  1. المشاركة في مرحلة التصميم والتطوير فيما يخص أعمال التخطيط وإعداد الموازنة وإدارة المشاريع 
  2. المشاركة في وضع أي تصورات مستقبلية قد يتطلبها التغيير على مسار عمليات الموازنة
  3. التحقق من ان النظام يلبي متطلبات التخطيط للموازنة وإدارتها وتنفيذها وكذلك يلبي متطلبات إدارة المشاريع 
  4. التحقق من ان النظام يوفر كافة المعلومات عن المشاريع مثل الوزارة المنفذة – رمز المشروع-مدة المشروع-جدول الصرف – النفقات الحقيقية
  5. المشاركة في بناء برامج الفحص وإجراء الفحص على العمليات المستخدمة
قسم عمليات الادارة النقدية
  1. تلبية الاحتياجات فيما يخص التقارير المطلوبة في مجال الادارة النقدية 
  2. التأكد من ان النظام سوف يوفر متطلبات معالجة المقبوضات والتحويلات المتعقلة بالحسابات البنكية 
  3. التأكد من ان النظام لديه القدرة على ادخال ملفات الكترونية من خلال انظمة خارجية 
  4. البحث والمشاركة مع الشركة المنفذة في مرحلة تطوير وتصميم النظام 
  5. ضمان ان النظام يؤمن واجهة اتصال مع انظمة ادارة الدين الخارجي والبنك المركزي 
  6. المشاركة في عمليات الفحص المختلفة لعمليات الايرادات والنفقات والنقود المنقولة والعمليات المتعلقة بالادارة النقدية 

قسم عمليات المدفوعات والمشتريات
  1. المشاركة في عملية تطوير الاجراءات التي يتطلبها النظام 
  2. المشاركة في فحص عمليات الشراء للتأكد من ان النظام يوفر متطلبات مثل الحفاظ على معلومات الشراء المتعددة عن الفواتير والموردين والاعتمادات وغير ذلك وتوفير ميزة لطباعة التقارير والنماذج 
  3. تلبية جميع متطلبات عمليات الشراء والدفع المطلوبة 
  4. التأكد من ان النظام يوفر تسهيلات دفع نفقات الموازنة وكذلك ميزة التدقيق الالكتروني والمطابقة مع المرفقات 
  5. التأكد من ان النظام يوفر ميزة تحميل طلبات الشراء من انظمة خارجية وكذلك ميزة منع دفع الفواتير الا بعد مطابقتها مع اوامر الشراء والتسليم
قسم عمليات الحسابات
  1. المشاركة في فحص النظام فيما يتعلق بالعمليات المحاسبية وتنفيذها وان النظام يؤمن التكامل التام بين الوحدات المحاسبية المختلفة 
  2. التأكد من ان النظام قادر على اجراء مطابقات آلية مثل التسويات البنكية وغيرها 
  3. التأكد من ان متطلبات محاسبة السجل العام ومتطلبات ادارة التقارير يوفرها النظام 
  4. ضمان توفير التقارير المالية المختلفة ابتداء من التقارير الاولية مثل المواقف المالية والخلاصات الحسابية وصولاً الى التقارير الحكومية الكلية
قسم عمليات القبض والايرادات
  1. المشاركة في عمليات الفحص المختلفة لعمليات القبض كافة والمتضمنة الايرادات و الامانات وغيرها والتي سوف يوفرها النظام 
  2. التأكد من أن النظام سوف يوفر متطلبات معالجة المقبوضات والايرادات من  الأنظمة الأخرى 
  3. التأكد من أن النظام لديه القدرة على إدخال ملفات الكترونية من خلال أنظمة خارجية 
  4. البحث والمشاركة مع الشركة المنفذة في مرحلة تطوير وتصميم النظام
  5. التأكد من ان النظام يلبي الاحتياجات فيما يخص التقارير المطلوبة في مجال النقدية والإيرادات

قسم التطوير ودعم نظام Gfmis
  1. دراسة وتحديد الاحتياجات المتعلقه بتطوير وتحديث النظام وبالتنسيق مع فرق المشروع المختلفه.
  2. الاشراف على الشاشات و التقارير وواجهات الربط التي يتم تطويرها من قبل الشركة المنفذة.
  3. تطوير تقارير على النظام وتوثيق العمل على هذه التقارير.
  4. مراجعة الوثائق الفنية الخاصة بالتقارير وواجهات الربط والتعديلات والاضافات التي تمت على النظام RICE.
  5. وضع خطة العمل الخاصة بعملية جمع وتنقيح و نقل البيانات الخاصه بالمواقع التي سيتم تطبيق النظام لديها خلال مراحل المشروع المختلفة.
  6. دراسة ربط نظام GFMIS مع أي نظام محوسب مطبق حسب حاجة العمل ووضع خطة التطوير اللازمه لربطه. 
  7. متابعة العمل على الاصدارات الجديده الخاصه بالنظام.
  8. نقل البيانات (ETL) المأخوذة من الأنظمة السابقة ومراجعتها وتنقيحها وتحميلها على النظام الجديد، ويشمل ذلك البيانات اللازمة لتشغيل النظام والبيانات التاريخية.
  9. تطوير برامج الموائمة اللازمة للبيانات التاريخية Mapping.
  10. تطوير أي أنظمة محوسبه تتبين الحاجة لها وتخص أعمال فرق المشروع المختلفة .
  11. معالجة المشاكل التي يتم تسجيلها عن طريق مركز دعم مستخدمي النظام ومتابعة حلها.
  12. توفير فريق فني قادر ومؤهل على تقديم الدعم الفني للنظام بعد تطبيقه في الوزارات والمؤسسات المختلفة.
قسم الاتصال والانتقال
  1. دعم عمليات الاتصال اللوجستي بين الفرق من كافة الأطراف 
  2. متابعة خطط الاتصالات المعدة من قبل الشركة المنفذة
  3. تطوير واستخدام خطة اتصال ذات اتجاهين لوضع قنوات اتصال مع كافة مجموعات العمل التي تتأثر من تطبيق النظام 
  4. متابعة الموقع الالكتروني ومتابعة النشرات والأدلة الصادرة عن المشروع
قسم البرامج وبناء القدرات لمشروع Gfmis
  1. دراسة الاحتياجات التدريبية للموظفين في الوزارات والدوائر الحكومية المعنية بتطبيق نظام GFMIS .
  2. إعداد خطة إستراتيجية لنشاطات القسم والعمل على استحداث الأدوات والآليات لتطوير أعمال القسم .
  3. إعداد الخطط التنفيذية لتلبية الاحتياجات التدريبية لموظفي الوزارات والدوائر الحكومية على نظام GFMIS.
  4. تصميم البرامج والمواد التدريبية الخاصة لكل مسار من مسارات المشروع بالتنسيق مع الشركة المنفذة للمشروع.
  5. الإشراف على عمليات تنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بنظام GFMIS وفق المعايير المحددة .
  6. اختيار وإعداد مدربين من مستخدمي النظام وتبني البرامج اللازمة لتطوير قدراتهم بشكل مستمر .
  7. التقييم المستمر للعملية التدريبية من خلال نماذج التقييم المعتمدة و نظام WEB QUIZ(الكترونياً) وإعداد التقارير الدورية بذلك ودراسة فرص التحسين.
  8. تلبية احتياجات العملية التدريبية لمستخدمي النظام وتوفير القاعات التدريبية الملائمة وكافة مستلزماتها  . 
  9. توفير قاعد بيانات بالعملية التدريبية كاملة بحيث يستفاد منها في مرحلة الانتشار والتوسع للمشروع.

قسم مركز دعم مستخدمي نظام Gfmis
  1. تأسيس مركز الاتصالات الخاص بتلقي استفسارات وشكاوي مستخدمي النظام في المواقع المختلفة.
  2. تحديد وسائل الاتصالات اللازمة لتسهيل عملية تلقي الاتصالات.
  3. تحديد موظفي خط الدعم الأول للنظام لدى الجهات والمواقع المختلفة.
  4. تقديم الدعم المباشر لمستخدمي النظام حيث أن مركز الاتصالات يشكل خط الدعم الثاني، و/أو تحويل المشكلة للشخص أو الفريق المعني.
  5. متابعة tickets التي يتم استلامها من المواقع المختلفة ومتابعة حل المشكلة لدى الطرف المعني لحين الانتهاء منها وإغلاقها وتبيلغ المتصل بذلك.
  6. العمل ضمن شفتات لضمان استمراية تقديم الدعم للمواقع المختلفة لأطول فترات ممكنة.
  7. إصدار التقارير الإحصائية بخصوص المشاكل الواردة والتي تم حلها أو تلك العالقة.
  8. إصدار التعاميم الصادرة عن إدارة المشروع لمستخدمي النظام في جميع المواقع.
  9. انشاء ، مراجعة وتقييم السياسات المتعلقه بالمعلومات ، الأنظمه و الشبكات بناءا على التكنولوجيا واحتياجات العمل . 
  10. المساعده على تطوير و تطبيق الاجراءات المتعلقه بالاجهزه و الشبكه.
  11. البحث و التحري عن محاولات اساءة استخدام الأجهزه أو محاولات الأختراق للشبكه او سياسات أمن المعلومات.
  12. تحليل المخاطر (التهديدات و نقاط الضعف) لبيئة العمل وأخذ الموافقات اللازمه من الأداره . 
  13. تقييم أي تخريب أو/و ضياع لأي معلومات سريه والقيام بالتحري عن الحقائق و كتابة ومتابعة التقارير مع الأداره العليا.
  14. مساعدة المحللين الرئيسيين في مراجعة وحل المشاكل المتعلقه باختراق سياسة أمن المعلومات.
  15. وضع ، مراجعة وتدقيق أي خطط لها علاقه بأمن المعلومات مثل disaster recovery, business continuity, as well as backup and recovery plans; 
  16. التحري عن الحوادث المتعلقه بأمن المعلومات و كتابة تقارير فنيه بالاسباب ونقاط الضعف و الوصايه بطرق الوقايه أو العلاج. 
قسم ادارة الشبكات والتشغيل وقواعد البيانات لنظام Gfmis
  1. تعريف وبناء البنية التحتية لهيكل النظام والذي يشمل الأجهزة والشبكات وجميع ملحقاتها .
  2. استلام وفحص الأجهزة المستلمة ( أجهزة رئيسية وشخصية ، طابعات ، أجهزة اتصال ، أجهزة تخزين) خلال مراحل المشروع  المختلفه.
  3. وضع الوثائق اللازمة لعمليات الفحص وتنفيذ هذه العمليات والتأكد من عدم وجود أي خلل .
  4. صيانة وتشغيل مركز الأجهزة الرئيسية في المشروع .
  5. الفحص المستمر للتأكد من ضمان وسرية البيانات التي يتم تراسلها على الشبكة والأجهزة الخادمة للمشروع.
  6. القيام بمهمة تقديم الدعم الفني وحل أي مشاكل تطرأ على الأجهزة الرئيسية والتشغيلية والشبكات .
  7. الزيارات الميدانية للمواقع التي يتم ضمها لشبكة نظامGFMIS  وتحديد احتياجاتها من أجهزة وطابعات وغيرها 
  8. المتابعة مع وزارة الاتصالات بخصوص إضافة المواقع للشبكة الحكومية الآمنة ومراقبة السعة التي يتم تحديدها لكل موقع .
  9. Disaster Recovery إدارة وتشغيل الموقع البديل الآمن الخاص بالمشروع ومتابعة عملية تراسل البيانات بين الموقعين .
  10. فحص جاهزية الانتقال للموقع البديل الآمن بشكل دوري في حال حدوث أي خطر .
  11. ضمان استمرارية عمل الأجهزة الرئيسية للأنظمة وقواعد البيانات .
  12. وضع الخطط المستقبلية لعملية استيعاب تزايد حجم البيانات .
قسم إعادة هندسة نظم العمليات
  1. متابعة تحديد الأدوار والمسؤوليات الجديدة للعاملين على النظام في الوزارات والدوائر المستهدفة.
  2. متابعة تحديد المهام والواجبات الجديدة التي يتطلبها تطبيق النظام في الوحدات التنظيمية في الوزارات والدوائر المستهدفة من النظام.
  3. متابعة إعادة اعداد التعليمات التنظيمية وأدلة العمل الخاصة بتطبيقات النظام وعلى وجه الخصوص دليل الإجراءات المالية الموحد لحكومة المملكة الأردنية الهاشمية.

مديرية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

  1. إعداد وتطوير ومتابعة وتنفيذ الأنظمة الإدارية والمالية المحوسبة في الوزارة. 
  2. تحقيق الترابط والتكامل المعلوماتي ( الحاسوبي ) بين كافة مديريات الوزارة والجهات والدوائر والمؤسسات الأخرى. 
  3. إعداد وتطبيق ومتابعة الخطط الأمنية لحفظ البيانات والمعلومات في وزارة المالية. 
  4. تشغيل وإدارة الأجهزة والمعدات والأنظمة المأتمتة ( البرمجيات ) وملفات البيانات وصيانتها وإدارة مستخدميها بالشكل الذي يضمن أعلى مستويات الحماية. 
  5. تبادل المعلومات والبيانات مع الجهات المختلفة لغايات تطبيق وتطوير وتفعيل مشروع الحكومة الإلكترونية. 
  6. تطوير قواعد البيانات في الوزارة. 
  7. تقديم المساندة والدعم الفني للوزارات والدوائر الحكومية فيما يتعلق بأنظمة الحاسوب وتطبيقاتها ذات العلاقة بعمل وزارة المالية. 
  8. إجراء الصيانة الدورية اللازمة للأنظمة العاملة في الوزارة وتطويرها باستمرار حسبما تقتضيه مصلحة العمل. 
  9. تقديم خدمة الإنترنت والبريد الإلكتروني لمختلف الجهات في الوزارة. 
  10. دعم كافة مشاريع الوزارة فيما يتعلق بأمور الحوسبة من حيث الأجهزة والبرامج. 
الأقسام
قسـم التحليل والبرمجة
  1. العمل على حوسبة الأنظمة المالية والإدارية المطبقة في وزارة المالية وتوفير الدعم الفني اللازم لها. 
  2. جمع البيانات اللازمة وتحليلها ووضع التصاميم الخاصة لقواعد البيانات باستخدام المعايير المتبعة في تطوير الأنظمة. 
  3. العمل على إيجاد ترميز موحد للبيانات المشتركة في جميع قواعد البيانات. 
  4. إعداد مواصفات البرامج (  Programs Specification)  لجميع برامج النظام تمهيداً لتوزيعها على المبرمجين. 
  5. العمل على ربط قواعد البيانات للتطبيقات المختلفة للوصول إلى أنظمة مترابطة. 
  6. الإشراف على دقة أداء قواعد البيانات وعمل (Tuning)  لها حسب حاجة العمل. 
  7. تركيب قواعد البيانات والإشراف عليها والعمل على تحديث الإصدارات الخاصة بها من خلال الرخص اللازمة.
  8. بناء قواعد البيانات للأنظمة المالية والإدارية لوزارة المالية بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة. 
  9. إعداد الدراسات الأولية للأعمال اليدوية المراد حوسبتها وبيان الاحتياجات الفنية والمادية المتعلقة بها وتوفير التوصيات اللازمة لتنفيذها. 
  10. اختيار الأنظمة وتنفيذها ومتابعة تحديثها تطويرها. 
  11. العمل على توثيق النظم فنياً (Technical manual)  وإصدار توثيق خـاص (User manual)  بالمستخدم النهائي لها. 
  12. مواكبة تطور تكنولوجيا المعلومات والحاسوب ومتابعة المستجدات. 
  13. تسلم المشاريع المطلوب تحويلها إلى أنظمة حاسوبية ودراستها. 
  14. متابعة صيانة الأنظمة الآلية العاملة وتحديثها حسب متطلبات العمل ومستجداته. 
  15. متابعة جميع الأنظمة الحاسوبية العاملة في مديرية الشؤون القانونية والاموال العامة وأية أنظمة أخرى تتوفر الحاجة لمتابعتها مستقبلا والعمل على تطويرها وفقاً لمتطلبات العمل وحل المشاكل المتعلقة بها 
قسم الخدمات الإلكترونية
 
  1. متابعة جميع الأنظمة الحاسوبية العاملة في مديرية التقاعد ولجنتي التقاعد وأية أنظمة أخرى تتوفر الحاجة لمتابعتها مستقبلاً ، والعمل على تطويرها وفقاً لمتطلبات العمل وحل المشاكل المتعلقة بها. 
  2. القيام بتوثيق جميع الأنظمة الحاسوبية العاملة في مديرية التقاعد ولجنتي التقاعد والأنظمة الأخرى التي تضاف لها مستقبلاً على أساس الحاجة بأحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة في توثيق الأنظمة الحاسوبية. 
  3. متابعة شبكة الحاسوب والأجهزة المستخدمة في مديرية التقاعد ولجنتي التقاعد وأية مديريات أخرى تضاف مستقبلاً في ضوء الحاجة والعمل على تحديثها وتطويرها ومراقبة أدائها بصورة منتظمة. 
  4. القيام بالتخطيط والتنفيذ لربط الماليات والمؤسسات ذات العلاقة بالأنظمة الحاسوبية الضرورية لتقديم خدمات إلكترونية للمواطنين وعلى مستوى عال من الجودة في تقديم الخدمة. 
  5. القيام باعداد جميع أنواع النسخ الاحتياطية لجميع الأنظمة العاملة اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية وتحمل المسؤولية حول ذلك. 
  6. تقديم جميع الخدمات الفنية لإدامة العمل على الأنظمة الحاسوبية في المديريات أعلاه. 
  7. تقديم الخطط والتقارير لمدير تكنولوجيا المعلومات بشكل منتظم. 
  8. القيام بأية مهام يتم التكليف بها من قبل مدير المديرية.
  9. التعاون والتنسيق مع مديرية تنمية الموارد البشرية فيما يتعلق بتأهيل الموظفين وتدريبهم على استخدام البرامج والانظمة الحاسوبية المختلفة. 
  10. احتساب الرواتب شهرياً وتجهيز كشوفات البنوك مع النسخ المطلوبة على دسكات (Floppy Disks)  

قسم التشغيل والشبكات
  1. الإشراف على تنفيذ عقود صيانة الأجهزة وأنظمة التشغيل مع الجهات المعنية ومتابعة أدائها.
  2. دراسة وتحديث ربط شبكات الحاسوب ووسائل تبادل المعلومات ومتابعة أدائها.
  3. إعداد دراسة التكاليف التشغيلية لصيانة الأجهزة وأنظمة التشغيل.
  4. وضع وتنفيذ النسخ الاحتياطية (Back up)  من الأنظمة والبرامج بصورة دورية ومنتظمة.
  5. دراسة احتياجات الوزارة من الأجهزة المختلفة والشبكات ومن خلال اللجان المختصة وحسب الأصول.
  6. الإشراف على أتمتة المكاتب (Office Automation) وتقديم الدعم الفني اللازم ومتابعة تنفيذ ذلك.
  7. دراسة ومتابعة أمن وسلامة أنظمة المعلومات والبرامج وتحديد صلاحيات المستخدمين.
  8. متابعة عمل أجهزة الاتصالات وفحصها وتحضيرها للعمل.
  9. المتابعة والتنسيق مع مشغلي الحاسوب في مديريات الوزارة ومراكزها المالية للتأكد من كفاءة عمل الأجهزة وأنظمة التشغيل.
  10. إعداد الخطط الفعالة لمهام الصيانة والطوارئ.
  11. متابعة فعالية شبكة الاتصالات وكيفية ترابطها.
  12. المتابعة مع وزارة تكنولوجيا المعلومات فيما يتعلق بالحكومة الإلكترونية،  وبما لا يتعارض مع عمل قسم تكنولوجيا المعلومات في مديرية الحاسوب والمعلومات.
  13. الاشراف على امن وحماية الأنظمة والمعلومات الحاسوبية لكافة مشاريع الحكومة الالكتروينة .
  14. الإشراف على تركيب الأجهزة والأنظمة والتطبيقات للتأكد من توافقها مع السياسات والضوابط الأمنية المعتمدة.
  15. الاشراف على ربط المواقع الخارجيه بوزارة المالية بحيث تحقق كافة    متطلبات أمن و حماية المعلومات في الوزارة.
  16. التعاون والتنسيق المستمر مع قسم أنظمة أمن وحماية المعلومات في برنامج الحكومة الإلكترونية وذلك للإطلاع على المستجدات من الخطط والمعايير والمقاييس المتعلقة بأمن وحماية المعلومات

شعبة أمن المعلومات

  1. وضع السياسات والضوابط والإجراءات المتعلقة بأمن المعلومات.
  2. مراجعة المخاطر والثغرات في الشبكات والأنظمة والتطبيقات وكل ما يتعلق بها.
  3. التحقق من حماية الشبكات والأنظمة والتطبيقات ووسائط المعلومات وكل ما يتعلق بها.
  4. ملاحظة ومتابعة الأنشطة المشبوهة في الشبكات والأنظمة والتطبيقات وكل ما يتعلق بها.
  5. الإشراف على تحديث جميع مكونات الشبكات والأنظمة والتطبيقات بما يتوافق مع متطلبات أمن المعلومات.
  6. الإشراف على خطة الطوارئ والكوارث.
  7. توعية الموظفين في الوزارة بمخاطر أمن المعلومات وكيفية التعامل معها.
  8. حماية الشبكات والمباني والأنظمة والتطبيقات ووسائط المعلومات من الانتهاكات الأمنية.
  9. اتخاذ كافة الاجراءات المطلوبة لضمان أمن و سرية المعلومات الحاسوبية في المواقع التابعة للوزارة .
  10. التدقيق المستمر للشبكات والأنظمة والتطبيقات ووسائط المعلومات للتأكد من توافقها مع السياسات والضوابط الأمنية المعتمدة.
  11. التحديث المستمر لانظمة الحماية من الفيروسات بحيث تضمن سلامة المعلومات على الاجهزة في الوزارة.
  12. متابعة خطة امن المعلومات الخاصة بمديرية الحاسوب في الوزارة.
  13. التأكد من التزام الموظفين بالمسؤوليات و المتطلبات الخاصة بأمن المعلومات.
  14. المحافظه على استمرارية العمل و توفر المعلومات من خلال الاشراف على أخذ النسخ الاحتياطية.
  15. اعداد و توثيق سياسة منح الصلاحيات على الاجهزة و الانظمة و قواعد البيانات و الاشراف عليها.
  16. وضع آليات وبرامج حماية المعلومات والشبكات من التهديدات والهجمات الالكترونية الخارجية.
  17. دراسة وتحليل التهديدات الالكترونية ومعالجتها من خلال وضع برامج واجهزة حماية الشبكات.
قسـم الحكومة الالكترونية
  1. التخطيط وادارة وتطبيق كافة مشاريع الحكومة الالكترونية في الوزارة
  2. الإشراف والتحديث والرقابة والدعم لكافة أنظمة الحاسوب الخاصة بالحكومة الإلكترونية سواء التي تم شراؤها خارجيا أو تطويرها داخليا
  3. اعداد الاحتياجات من برامج الأتمتة المكتبية وعمل دراسات الجدوى لها، وإعداد التوصيات بشأنها
  4. اعداد طلبات العروض والمواصفات الفنية للبرامج ، وتقييم العروض المقدمة وإعداد التوصيات المشتركة بشأنها بالتنسيق مع الأقسام الأخرى
  5. تطوير وتطبيق سياسة علاقات وخدمات المواطنين والمؤسسات المختلفة وتقديم المساعدة لهم
  6. ادارة وتحديث وتنسيق محتوى الوزارة على بوابة الحكومة الالكترونية
  7. التنظيم والإشراف والمتابعة لتحديث الموقع الالكتروني للوزارة وبالتنسيق مع المديريات وحسب احتياجاتها
  8. تصميم وتنفيذ صفحة الشبكة الداخلية للوزارة (Intranet)  وتفعيل إجراءات تبسيط العمليات (workflow)  لتنظيم بعض الأعمال في الوزارة
  9. تطوير ثقافة العاملين في مديرية الحاسوب والمعلومات من خلال الاشتراك في مجلات ودوريات متخصصة وشراء الكتب المتخصصة الحديثة
  10. التنسيق والمتابعة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخصوص الحكومة الإلكترونية وفيما يتعلق بـ Portal MS- Product
  11. متابعة نظام أرشفة الوزارة
  12. التنسيق الدائم بين فريق الوحدة فيما يتعلق بالحكومة الإلكترونية ومع برنامج الحكومة الإلكترونية
  13. ضمان مطابقة تطوير الخدمات الإلكترونية مع معايير الحكومة الإلكترونية تطبيق وتطوير الخدمات مع التركيز على احتياجات ومتطلبات متلقي الخدمة
  14. العمل على نشر المحتوى والخدمات الإلكترونية على بوابة الحكومة الإلكترونية 
  15. تحديد وإدارة خطوات نشر المحتوى
     

كيف تقيم محتوى الصفحة؟