Logo 2 Image




المديريات

مديرية الادارة

  1. القيام بكافة الإجراءات اللازمة لتأمين واستلام وتسجيل وتوزيع وإرسال بريد الوزارة الصادر والوارد ، وما يرافق ذلك من حفظ للملفات والقيود والسجلات المتصلة بهذه الإجراءات
  2. إعداد مشروع موازنة الوزارة السنوية بالمشاركة مع المديريات المعنية
  3. القيام بعمليات الإنفاق من مخصصات الوزارة على أنشطتها المختلفة وفق قانون الموازنة العامة
  4. تأمين احتياجات الوزارة من اللوازم المختلفة وحفظها في مستودعاتها ومتابعة مختلف الإجراءات التنظيمية والإدارية المرتبطة بذلك
  5. القيام بالخدمات الإدارية المختلفة اللازمة لحسن سير العمل في الوزارة والإشراف على متابعة وتنظيم حركة السيارات وأعمال الصيانة والتنظيفات الخاصة بالوزارة
  6. الإشراف على طباعة الجريدة الرسمية واستلامها وتوزيعها وحفظها حسب الأصول
  7. تنظيم ومتابعة الأنشطة الاجتماعية والترفيهية والثقافية لموظفي الوزارة وبما يعزز الروابط الاجتماعية والإنسانية والاتجاهات الإيجابية لديهم
  8. التعاون مع الجهات المختصة حول التعريف برؤية وزارة المالية والعمل على إيصال رسالتها من خلال وسائل الاتصال والإعلام المختلفة
  9. التعاون مع الجهات ذات العلاقة في رصد احتياجات جمهور المنتفعين من  الخدمات المقدمة لهم وتقديم الاقتراحات التي من شأنها اداء هذه الخدمات بالطريقة المثلى ، والعمل على اعداد وتنسيق ترتيبات استقبال ومرافقة وإقامة الوفود الرسمية ومشاركة الوزارة في المناسبات الرسمية

الأقسام 
قسم الديوان العام
  1. استلام البريد الوارد للوزارة وفرزه وإدخاله على جهاز الحاسوب وتوزيعه على المديريات المعنية
  2. إعطاء الكتب الصادرة عن الوزارة أرقام الملفات وارقام الصادر وحفظ بياناتها حاسوبياً
  3. حفظ الكتب الصادرة عن الوزارة في ملفات تبعاً للموضوعات، ولكل وزارة أو دائرة أو مؤسسة ، وذلك حسب نظام الفهرسة
  4. اعداد الكتب الرسمية والردود على المراسلات
  5. التنسيق مع مكتبي معالي الوزير وعطوفة الأمين العام ومكاتب المتابعة في المديريات فيما يتعلق بالكتب والمراسلات الواردة وتسديدها حسب الأصول
  6. طباعة الكتب والمذكرات الصادرة عن المديرية وبعض المديريات الأخرى
  7. استقبال إرساليات الفاكس الواردة للوزارة وتأمينها للجهات المعنية بالإضافة إلى إرسال الكتب الصادرة بواسطة الفاكس للجهات المعنية
  8. إرسال البريد الوارد إلى مكتب معالي الوزير ومكتب عطوفة الأمين العام وتوزيع البريد على خزائن المديريات الأخرى يومياً
  9. الرد على جميع استفسارات المراجعين الرسمية وغير الرسمية بالإضافة إلى التعاون مع باقي الوزارات والدوائر الحكومية فيما يتعلق بعمل الديوان العام
  10. ترتيب وتنظيم وتوزيع النشرة الشهرية حسب العناوين المعتمدة
  11. تدريب طلبة الكليات والمعاهد في الديوان العام
  12. اجراء عملية التصوير الرئيسية تبعاً لاحتياجات اعمال الوزارة
  13. إستخراج أصول الكتب الرسمية الصادرة عن الوزارة للأعوام الماضية ومرفقاتها
  14. إطلاع الجهات الخارجية على نظام العمل في الديوان العام

شعبة الوارد

  1. استلام البريد الوارد من كافة الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة.
  2. فرز البريد الوارد حسب جهة الاختصاص .
  3. تسجيل الكتاب (الوارد) بجمع مرفقاته على الحاسوب .
  4. أرشفة مرفقات (الكتاب الوارد) على نظام الأرشفة الالكترونية من خلال الماسح الضوئي (السكانر) .
  5. توزيع الكتب (الوارد) بعد تسجيلها على الحاسوب حسب جهة الاختصاص باليد من خلال مراسل الديوان أو الخزائن البريدية الموجودة في الديوان العام .
  6. تعديل الاجراء على كتب الوارد المحولة من مكتبي معالي الوزير وعطوفة الأمين العام ومساعديه على الحاسوب بموجب الشروحات على الكتاب الوارد . 
  7. حفظ الكتاب (الوارد) على الحاسوب بعد إنهاء الاجراء عليه من خلال (تسديد) الكتب منتهية الإجراء (تصدير+حفظ) .
  8. استخراج صورة أرشيفية للكتب التي تطلب من مكتبي معالي الوزير وعطوفة الأمين العام ومساعديه والسادة الزملاء المدراء والموظفين بموجب الأصول المتبعة .
  9. متابعة الاجراء المتخذ على الكتب الواردة المحولة إلى جهة الاختصاص .
قسم المحاسبة
  1. تنظيم الموقف المالي والحوالات المالية في نهاية كل شهر
  2. تنظيم مستندات صرف رواتب وعلاوات أجور موظفي الوزارة وتدقيقها حسب الأصول
  3. تأدية مستندات صرف النفقات من برنامج الإدارة في سجل التأدية الخاص بكل مادة
  4. تنظيم إرسالية مستندات صرف الرواتب والعلاوات
  5. تنفيذ الحركات التي تطرأ على رواتب الموظفين (زيادة ، علاوة ، حسم ، اقتطاع)
  6. الاشتراك مع المديريات المعنية في اعداد مشروع موازنة الوزارة
  7. تنظيم مستندات صرف النفقات الخاصة بالوزارة آلياً
  8. تنظيم مستندات صرف المكافأة الشهرية
  9. تنفيذ الحركات التي تطرأ على المكافأة الشهرية (العلاوة الإضافية البالغة 20%، تعديل الدرجات ، إضافة موظفين جدد)
  10. تأدية كافة مستندات الصرف الصادرة عن القسم آليا
  11. تدقيق مستندات صرف النفقات والحركات التي تطرأ على (رواتب الموظفين ، علاوة النقل ، بدل التنقلات والمكافأة الشهرية) من قبل المدقق الداخلي في القسم
  12. تدقيق الخلاصات الشهرية المستخرجة آلياً ومطابقتها مع سجلات التأديات حسب بنود الموازنة
  13. إصدار الحوالات المالية الفرعية شهرياً للمحافظات (لامركزية الصرف)
  14. استلام المواقف المالية من مديريات الماليات في المحافظات ومطابقتها مع الحوالات الصادرة بذلك وتأديتها حسب بنود الموازنة
  15. الإجابة على كافة المخاطبات واعداد الكتب والكشوفات اللازمة والمتعلقة بعمل القسم
  16. تنظيم استمارات اشتراك الموظفين بالضمان الاجتماعي
  17. تنظيم مستند صرف النفقات بنسبة مساهمة الوزارة عن اشتراك الموظفين بالضمان الاجتماعي

قسم اللوازم والجريدة الرسمية
  1. تأمين وتزويد كافة المديريات والمراكز المالية التابعة للوزارة باحتياجاتها من الأثاث والأجهزة والقرطاسية والأدوات عن طريق الشراء المباشر أو اللجان المختلفة (عطاءات ، مشتريات) أو عن طريق دائرة اللوازم العامة
  2. متابعة العهدة الشخصية من الأثاث والأجهزة والتصرف بها في حال ثبوت عدم صلاحيتها للاستعمال وحسب احكام نظام اللوازم النافذ
  3. متابعة عقود واتفاقيات الصيانة واعداد دعوات العطاءات الخاصة بلجنتي المشتريات والعطاءات ومتابعة الموردين للاحتياجات
  4. ترتيب و حفظ كافة أنواع اللوازم في المستودعات الخاصة بالوزارة
  5. العمل على إدخال اللوازم التي يتم شراؤها وإخراجها حسب الأصول
  6. المشاركة في اللجان الفنية لدى دائرة اللوازم ولجان الاستلام
  7. استلام اعداد الجريدة الرسمية من مطابع القوات المسلحة
  8. توزيع اعداد الجريدة الرسمية على المشتركين داخل وخارج المملكة وفق رسوم الاشتراك ووفق برنامج المكننة المتبع حالياً
  9. توزيع اعداد الجريدة الرسمية على المواطنين والمديريات والأقسام بشكل منتظم
  10. جباية رسوم بدل الاشتراك وبيع الاعداد حسب الأصول
  11. توزيع اعداد الجريدة الرسمية على الوزارات والمؤسسات الحكومية
  12. تجليد اعداد الجريدة الرسمية في نهاية كل عام والاحتفاظ بها في المستودع الخاص بذلك
  13. استلام طلبات الاشتراك في الجريدة من مختلف الجهات سواء الحكومية أو غير الحكومية في الداخل أو الخارج
  14. متابعة طباعة الجريدة الرسمية في المطابع العسكرية أولاً بأول
  15. تنظيم وترتيب اعداد الجريدة الرسمية حسب الأرقام المتسلسلة داخل المستودعات
  16. إرسال اشعارات تبليغ للمشتركين الذين قاربت اشتراكاتهم على الانتهاء شهرياً
  17. تنزيل كافة المشتركين الذين جددوا اشتراكاتهم والمشتركين الجدد على الكمبيوتر
قسم العلاقات العامة
  1. اعداد وتنسيق النشاطات الاجتماعية والثقافية والترفيهية لموظفي الوزارة وبما يعزز الروابط الاجتماعية والانسانية والاتجاهات الايجابية لديهم
  2. التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة حول التعريف برؤية وزارة المالية والعمل على ايصال رسالتها من خلال وسائل الاتصال والاعلام المختلفة 
  3. التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتلمس ورصد احتياجات جمهور المنتفعين حول مستوى الخدمات المقدمة لهم وتقديم الاقتراحات التي من شانها تحسين اداء الخدمات 
  4. العمل على اعداد وتنسيق ترتيبات استقبال ومرافقة واقامة الوفود الرسمية ومشاركة الوزارة في المناسبات الرسمية 
  5. استلام النشرات والصحف المحلية والأجنبية وتأمينها للمعنيين 
  6. التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة حول اصدار نشرة ( اجتماعية ، ثقافية ، اعلامية ) دورية للوزارة 

قسم الخدمات 
  1. الإشراف على النظافة العامة التي تنفذها الشركات التي يتم التعاقد معها
  2. الإشراف على تنفيذ عقود الصيانة والنظافة المبرمة مع الشركات
  3. تأمين الموظفين والزائرين الرسميين بوسائل النقل المناسبة
  4. تأمين نقل البريد الصادر عن الوزارة إلى الوزارات والدوائر الحكومية
  5. تنظيم عملية تزويد سيارات الوزارة بالوقود والزيوت
  6. الإشراف على عملية صيانة وإصلاح السيارات والاحتفاظ بملف خاص لكل سيارة
  7. تأمين الصيانة اللازمة لأبنية الوزارة من (خطوط كهرباء ، ماء ، هاتف)
  8. استلام المكالمات الهاتفية الواردة وتحويلها إلى المعنيين وتأمين المكالمات الصادرة
  9. متابعة الفواتير الخاصة بالهواتف الرسمية وتسليمها إلى الجهات المختصة للصرف
  10. تنظيم طلبات شراء المحروقات
  11. التأكد من توفر عناصر السلامة العامة والأمن للمباني واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها

شعبة الحركة

  1. تأمين الموظفين والزائرين الرسميين بوسائط النقل المناسبة
  2. تأمين نقل البريد الصادر من الوزارة والموجه إلى الوزارات والدوائر الحكومية
  3. ضبط وتنظيم عملية تزويد سيارات الوزارة بالوقود والزيوت
  4. متابعة عملية صيانة وإصلاح السيارات والاحتفاظ بملف خاص لكل سيارة
  5. تأمين طلبات حركة السيارات وتوزيع العمل حسب المهمات والواجبات المطلوبة وبموجب النماذج الرسمية للحركة
  6. متابعة وتنظيم عمل السواقين من حيث الأداء والتواجد أثناء ساعات العمل والالتزام بتعليمات الدوام
  7. صرف المحروقات ومتابعة طلبات الشراء المحلية وتنظيم الإدخالات وإخراجها على السواقين حسب الأصول
  8. تفقد السيارات يومياً من حيث النظافة والصيانة والسلامة ومتطلبات ذلك
  9. تأمين الطلبات اليومية حسب أوامر الحركة للمهمات الاعتيادية والطارئة وعلى ضوء حاجة العمل
  10. معالجة أية مشكلات تتعرض لها وسائط النقل وتغطية ذلك بتقارير رسمية
  11. تدقيق فواتير شركة مصفاة البترول وتنظيم مستندات الإدخالات والاخراجات اللازمة 

شعبة الاتصالات

  1. استقبال المكالمات الهاتفية الواردة وتحويلها إلى المعنيين وتأمين المكالمات الصادرة
  2. تدقيق الفواتير الخاصة بالهواتف الرسمية (الأرضية والخلوية) ومتابعة إجراءات صرفها لدى الجهات المختصة
  3. تصديق الفواتير الخاصة بالهواتف الرسمية من الموظفين المستخدمين لها
  4. تأمين المكالمات الدولية والوطنية والخلوية إلى مكاتب الموظفين
  5. متابعة عقود الصيانة وشؤون المقاسم داخل وخارج مركز الوزارة
  6. متابعة إجراءات صيانة وإصلاح الخطوط الهاتفية الداخلية والمباشرة
  7. اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستمرار عمل المقسم / المقاسم

شعبة الصيانة

  1. متابعة تنفيذ عقود الصيانة المبرمة مع الشركات المتعلقة بالخدمات العامة والمكلف بها قسم الخدمات
  2. تأمين الصيانة اللازمة لأبنية الوزارة من حيث (خطوط الكهرباء ، خطوط الهاتف ، المياه ، الصرف الصحي ... الخ)
  3. تفقد وصيانة مرافق الوزارة متضمنة ما يلي (خزانات المياه ، لوحات الكهرباء، البويلرات ، المصاعد ، المرافق الصحية ، مولد الكهرباء الاحتياطي ، الأبواب والشبابيك)
  4. متابعة كافة الأعمال الكهربائية

شـــعبة الخدمــــات

  1. متابعة أعمال النظافة العامة التي تنفذها الشركات التي يتم التعاقد معها. 
  2. متابعة عقود الخدمات العامة والنظافة المبرمة مع الشركات.
  3. متابعة وتنظيم شراء المحروقات الخاصة بالوزارة. 
  4. التنسيق مع شعبة الصيانة في تفقد مبنى الوزارة ومرافقه واحتياجاته من أعمال الصيانة. 
  5. متابعة أمن مباني الوزارة والمديريات التابعة لها. 
  6. متابعة الأمن والسلامة العامة بالتنسيق مع الدفاع المدني. 
  7. متابعة صيانة أجهزة الإطفاء والإنذار وطفايات الحريق. 
  8. متابعة صيانة نباتات الزينة الداخلية الخاصة بمكاتب معالي الوزير والاعتماد فريق معيار العمليات والسادة المدراء والحديقة الخارجية. 
  9. الإشراف على أعمال حراسة مباني الوزارة ومديرياتها. 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟