Logo 2 Image




المديريات

مديرية الدين العام

  1. إدارة دين الحكومة المركزية بشكل يخفض تكاليف الاقتراض والمخاطر.
  2. المشاركة في تطوير إستراتيجية إدارة الدين العام.
  3. المشاركة في التفاوض والتعاقد على الاقتراض الجديد وإصدار أدوات الدين الداخلي.
  4. ضمان تجميع ومعالجة ومتابعة البيانات عن الدين الحكومي المباشر والمكفول.
  5. المشاركة في صياغة مشروع الموازنة السنوية لخدمة الدين العام والجداول الزمنية لتنفيذها.
  6. إعداد البرنامج والجداول الزمني لمدفوعات خدمة الدين لاعتبارات الموافقة عليها وإيجاز صرفها من قبل الخزينة.
  7. ترتيب تسديد خدمة الدين من خلال الخزينة العامة والبنك المركزي.
  8. تزويد مدير الموازنة العامة بخدمة الدين والجداول الزمنية للمدفوعات بشكل دوري.
  9. متابعة تنفيذ الالتزامات والمصروفات والمدفوعات المتعلقة بالدين العام.
  10. دراسة طلبات المؤسسات الحكومية للحصول على كفالة الحكومة للاقتراض.
  11. إعداد تقارير دورية عن أوضاع المديونية العامة للمؤسسات والدوائر المعنية في مجال إدارة الديون.
  12. إعداد نشرة الدين العام الربعيه.
  13. إعداد تحليل محفظة الدين.
  14. المشاركة في عملية التفاوض لإعادة هيكلة الديون.
  15. الاشراف على تنفيذ اتفاقيات شروط اتفاقيات اعادة الاقراض وتحصيل المبالغ من الجهات المستفيدة.
  16. دراسة اتفاقيات اعادة الاقتراض وابداء اية ملاحظات حول شروط اتفاقيات اعادة الاقتراض.
  17. اقتراح المعايير والإجراءات التي تؤدي إلى تحقيق الكفاءة والفاعلية لعمليات إدارة الدين العام.
الأقسام
قسم الاقتراض (المكتب الأمامي) / شعبة الاقتراض الخارجي
  1. دراسة اتفاقيات القروض واتفاقيات مبادلة الدين
  2. العمل على تطوير سياسات الاقتراض وتنويع أدوات الدين الخارجي
  3. المشاركة في المفاوضات ذات الصلة بالاقتراض وإصدارات أدوات الدين
  4. إدارة ومراقبة الكفالات (المؤسسات الحكومة)
  5. العمل على بناء وتقوية العلاقات الفعالة مع المشاركين في الأسواق المالية وإنشاء قنوات اتصال فعالة مع المقرضين والمانحين
  6. المشاركة في إعداد وتطبيق إستراتيجية إدارة الدين من خلال إعداد خطة سنوية للاقتراض الخارجي
  7. المشاركة في تقييم مصادر التمويل وتحليل أثرها على محفظة الدين
  8. المشاركة في مفاوضات إعادة هيكلة الديون
  9. المشاركة في عملية اتخاذ القرارات حول الاقتراض الجديد
  10. التنسيق مع المكاتب الأخرى في المديرية بكل ما يتعلق في إدارة الدين الخارجي
  11. القيام بدراسة طلبات المؤسسات الحكومية للحصول على كفالة الحكومة للاقتراض
قسم الاقتراض (المكتب الأمامي)
  1. المشاركة في المفاوضات ذات الصلة بالاقتراض وإصدار أدوات الدين
  2. بناء علاقة فعالة مع المشاركين في الأسواق المالية.
  3. دعم وتطوير أسواق أدوات الدين الداخلي من خلال استخدام علميات أدوات الدين.
  4. تطبيق إستراتيجية إدارة الدين العام من خلال إعداد خطة سنوية للاقتراض بما فيها خطة المزادات.
  5. المشاركة في تقييم مصادر التمويل وتحليل أثرها على محفظة الدين.
  6. المشاركة في التقييم المالي والتقني والقانوني وشروط مصادر التمويل المقترحة
  7. المشاركة في مفاوضات إعادة هيكلة الديون.
  8. المشاركة في عملية اتخاذ القرارات حول الاقتراض الجديد.
  9. إنشاء قنوات اتصال مع المقرضين والمانحين.
  10. التنسيق مع الأقسام الأخرى في المديرية.
  11. التنسيق مع البنك المركزي في عمليات إصدار أدوات الدين.
  12. دراسة اتفاقيات القروض الجديدة واتفاقيات مبادلة الدين
  13. تنفيذ اتفاقيات مبادلة الدين والموقعة مع الجهات الدولية وإعداد التقارير اللازمة.
  14. المشاركة في إعداد إستراتيجية الدين العام.
  15. دراسة جميع أنواع اتفاقيات الكفالات والالتزامات المترتبة على الوحدات الحكومية.
قسم الاقتراض (المكتب الأمامي) / شعبة التمويل الإسلامي)
  1. دراسة المشاريع الواردة من الجهات التي ترغب بتمويل مشاريعها من خلال إصدار الصكوك الإسلامية لتمويل هذه المشاريع وغيرها من طرق التمويل الإسلامي
  2. المشاركة مع اللجان المختصة بالصكوك لاستكمال الإجراءات المتعلقة بإصدار الصكوك بما في ذلك جميع الاتفاقيات والوثائق
  3. العمل على تطوير آلية إصدار الصكوك الإسلامية والتمويل الإسلامي
  4. المشاركة في إعداد إستراتيجية الدين العام
  5. تقديم التوصيات حول هياكل الصكوك المتاحة لتمويل المشاريع
  6. العمل على حفظ وأرشفة جميع الاتفاقيات والأوراق المتعلقة بالصكوك
  7. إعداد التقارير اللازمة الخاصة بالصكوك الإسلامية
  8. العمل على بناء وتقوية العلاقات مع المشاركين والمستثمرين بالصكوك الإسلامية
  9. التنسيق مع البنك المركزي الأردني وهيئة الأوراق المالية/مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية والجهات ذات العلاقة بكل ما يتعلق بالصكوك
  10. التنسيق مع دائرة الموازنة العامة فيما يتعلق باحتياجات الوزارات والدوائر الحكومية التمويلية لمشاريعها الرأسمالية الكبرى من الأبنية والبنية التحتية
  11. القيام بكافة أعمال الشركة الأردنية للصكوك الإسلامية لتمويل المشاريع الحكومية ذات الغرض الخاص.
قسم الاقتراض (المكتب الأمامي) / شعبة الاقتراض الداخلي
  1. دراسة اتفاقيات القروض الجديدة والمشاركة في المفاوضات ذات الصلة بالاقتراض الداخلي وإصدارات أدوات الدين
  2. العمل على تطوير وتنويع أدوات الدين الداخلي
  3. العمل على بناء وتقوية العلاقات الفعالة وإنشاء قنوات اتصال مع المقرضين
  4. المشاركة في إعداد وتطبيق إستراتيجية الدين العام
  5. المشاركة في تقييم مصادر التمويل وتحليل أثرها على محفظة الدين
  6. المشاركة في عملية اتخاذ القرارات حول الاقتراض الجديد
  7. التنسيق مع المكاتب الأخرى في مديرية الدين العام في ما يتعلق في إدارة الدين الداخلي
  8. التنسيق مع البنك المركزي الأردني والجهات ذات العلاقة في عمليات إصدار أوراق الدين وتحديد آجال الاستحقاق
  9. المشاركة في دراسة طلبات الاقتراض للمؤسسات الحكومية للحصول على كفالة الحكومة في أي عملية اقتراض
قسم الإبحاث ( الإحصاء والاستراتيجية) (المكتب الأوسط)
  1. إعداد خطة وإستراتيجية الدين العام واقتراح الأهداف والسياسات العامة والعمل على تطويرها وتحديثها بشكل سنوي أو كلما دعت الحاجة إليها والإشراف على تنفيذ هذه الإستراتيجية
  2. المشاركة في إعداد وتحليل محفظة الدين العام من حيث الحجم وتكوين الدين، وأثر الاحتياجات التمويلية على هيكل الدين العام والتدفقات النقدية
  3. المشاركة في إعداد توقعات الدين العام وفقاً لعدة سيناريوهات لتقييم أثره على الموازنة العامة
  4. المشاركة في إعداد وتحليل موازنة التمويل وإعداد خطة الإصدارات الأولية الداخلية ونشرها
  5. إعداد التقارير الدورية والبيانات المالية على أوضاع الدين العام
  6. المشاركة في الإعداد لإصدار أدوات دين جديدة واستخدام موارد القروض أو إمكانية إعادة التمويل وإعادة جدولة القروض
  7. إعداد التقارير الإحصائية الدورية الشهرية والربعية بالتعاون مع المكاتب الأمامية والخلفية بالمديرية، وتزويدها للجهات المختلفة
  8. إجراء دراسات تحليلية سنوية لمحفظة الدين العام متضمنة خدمة الدين العام والرصيد القائم واستخدامات الدين ورفعها لمتخذي القرارات والمستثمرين
  9. المشاركة في إعداد الدراسات التحليلية حول أثر السياسة المالية على محفظة الدين العام
  10. المشاركة في دراسة خطة (التمويل) للوحدات الحكومية ، وأثرها على رصيد الدين العام
قسم التدقيق (المكتب الأوسط))
  1. تحديد وتطوير آليات التدقيق مع التنسيق مع رئيس المكتب الأمامي للتأكد من التدقيق على طريقة ومنهجيات العمل في المديرية
  2. تدقيق العمليات المدخلة على نظام الـ DMFAS من إدخال القروض الجديدة وخدمة الدين الفعلية والسحوبات والمدفوعات
  3. تدقيق أوامر الدفع على المطالبات المرسلة من المقرضين والتأكد من صحتها
  4. مطابقة البيانات على قاعدة البيانات من نظام الـ DMFAS مع التقارير الصادرة من قسم الأبحاث والإحصاء والاستراتيجيات والتأكد من صحتها بشكل دوري أو شهري
  5. التنسيق مع مديرية الخزينة العامة في ما يتعلق بالدين العام
  6. المشاركة في تطوير سياسات الدين العام وأدوات الدين
  7. المشاركة في إعداد إستراتيجية الدين العام
  8. المشاركة في إعداد نشرة الدين مالية الحكومة
  9. تدقيق الحسابات الحكومية في البنك المركزي الأردني والبنوك التجارية
  10. المشاركة في إعداد خطة التدفقات النقدية
قسم العمليات (المكتب الخلفي) / شعبة المنح)
  1. المشاركة في دراسة اتفاقيات المنح بأنواعها النقدية والعينية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتقديم المقترحات والتوصيات اللازمة بشأنها
  2. متابعة التقديرات لمبالغ المنح الخارجية في الموازنة والعمل باستمرار على مراقبتها وإعادة تقديرها بشكل صحيح خلال العام في ضوء المستجدات والمتغيرات بالتنسيق مع الجهات المعنية
  3. التنسيق مع وزارة التخطيط والجهات المانحة على المشاريع التي سيتم تمويلها من أرصدة حسابات هذه المنح مثل الأمريكية واليابانية
  4. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذ الشروط التي تحدد عادة من قبل الجهات المانحة للتمكن من الاستخدام الأمثل لهذه المنح
  5. متابعة فتح الحسابات الخاصة بالمنح وحركة التدفقات النقدية الخاصة بهذه الحسابات للوقوف على الوضع المالي لها بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة
  6. تحويل قيم المنح المدرجة في قانون الموازنة العامة لحساب الخزينة العام وإعداد موقف مالي شهري لحساب كل منحة
  7. التنسيق مع وزارة التخطيط والوزارات الأخرى للوقوف على التدفقات النقدية للمنح خارج الموازنة العامة وجميع المعلومات المتعلقة بها
قسم العمليات (المكتب الخلفي)
  1. تسجيل القروض الخارجية المعاد إقراضها والسندات والاذونات حال توقيعها مباشرة
  2. تحديث ملفات الديون وإصدار الديون الخارجية والداخلية.
  3. أرشفة ملفات الاقتراض الخارجي والداخلي.
  4. التحقق ومراقبة آجال الاستحقاق والمبلغ المستحق وفقا لشروط اتفاقيات الاقتراض
  5. تحديث الجداول الزمنية لخدمة الدين العام.
  6. إعداد أوامر الدفع والتحقق منها من خلال الجداول الزمنية الموضوعة
  7. تسجيل بيانات الدين العام وإعادة الإقراض والمنح.
  8. إعداد التقارير الشهرية الخاصة بعمليات الدين.
  9. متابعة قروض إعادة الإقراض مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي والجهات الأخرى.
  10. متابعة المنح مع الجهات المعنية.
  11. استخراج التقارير اللازمة والخاصة بالقسم.
وحدة الإلتزامات المالية (بمستوى قسم)
  1. تقييم ومتابعة ومراقبة الإلتزامات المالية لكل مشروع شراكة وأي تحديثات عليها ومراقبة أي دعم حكومي مقدم وتزويد الوحدة بها لإدراجها في السجل.
  2. مراقبة أثر أي التزامات طارئة على المالية العامة والدين العام وتحديث بعدها المالي على الإلتزامات المالية ووضع مقترحات لتدارك آثارها السلبية المحتملة.
  3. ضمان إدارج الموارد المالية اللازمة لإنماء وتنفيذ مشروعات الشراكة عند إعداد الموازنة العامة بما في ذلك الإطار المالي متوسط المدى للنفقات
  4. متابعة رصد مخصصات في الموازنة العامة للإلتزامات المباشرة المستحقة والإلتزامات المالية التي تتحقق أثناء تنفيذ مشروعات الشراكة والدعم الحكومي المطلوب لتلك المشروعات.
  5. التأكد من انسجام الإلتزامات المباشرة المستحقة على الجهة المتعاقدة مع المخصصات المرصودة في الموازنة العامة لتلك الجهة.
  6. دراسة أي دعم حكومي مقترح في أي مشروع شراكة مباشر أو غير مباشر وموائمة هذا الدعم وقدرة الحكومة على تحمله.
  7. إجراء المقارنة بين عقود الشراكة التي تم التوافق عليها والتعديلات التي تطرأ عليها بعد توقيعها للتحقق من عدم وجود اختلاف جوهري على توزيع المخاطر أو الإلتزامات المالية أو الدعم الحكومي المقترح.
قسم العمليات (المكتب الخلفي) / شعبة القروض
  1. إدخال البيانات على نظام إدارة الدين العام والتحليل المالي
  2. توثيق عمليات الدين العام الداخلي والخارجي من سندات وقروض
  3. تنفيذ عمليات تسديد خدمة الدين العام
  4. أرشفة ملفات الاقتراض الداخلي والخارجي
  5. إعداد أوامر الدفع والتحقق منها خلال الجداول الزمنية الموضوعة
  6. تسجيل وإدخال ومراقبة الدين المكفول والمعاد إقراضه
  7. المشاركة في إعداد التقارير الشهرية والسنوية عن مدفوعات وسحوبات الدين الداخلي والخارجي<\LI>
  8. التنسيق مع مديرية الخزينة العامة فيما يخص المدفوعات
  9. متابعة مطالبات الدين والسحوبات مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي
  10. متابعة القروض المعاد إقراضها
  11. التنسيق مع البنك المركزي لأوامر الدفع
  12. إعداد الخطة الشهرية لأوامر الدفع

كيف تقيم محتوى الصفحة؟